الأربعاء 26 يونيو 2024

«كاف» يفحص الترشيحات لخلافة أحمد أحمد

رياضة8-1-2021 | 01:15

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" أن لجنة الحوكمة اجتمعت يومي 5 و6 يناير الحالي، لإجراء فحوصات حول أهلية المرشحين لشغل منصب رئيس الكاف، وأعضاء اللجنة التنفيذية.


وأشار الكاف إلى أن 5 مرشحين تقدموا لمنصب الرئيس، بينما تقدم 16 لعضوية اللجنة التنفيذية، إلا أنه تقرر أن يصبح المرشحون لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم 4 فقط، بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بإيقاف أحمد أحمد الرئيس السابق.

وقال الكاف، إن لجنة الحوكمة أعلنت قبول أوراق المرشح السنغالي أوجستين سينجور، والإيفواري جاك أنوما، على مقعد الرئاسة مع إدراج إسميهما في القائمة النهائية للمرشحين المقبولين.

وطلبت اللجنة أن يحصل المرشح الموريتاني أحمد ولد يحيى، والجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، على فحوص إضافية، انتظارًا لجلسة استماع ستعقدها لجنة الحوكمة معهما يوم 28 يناير الحالي بالقاهرة. 


وتكون مهمة لجنة الحوكمة في الكاف، التي تم الكشف عنها خلال الجمعية العامة 41 في القاهرة 2019، هي مساعدة اللجنة التنفيذية في جميع قضايا حوكمة المنظمة، بالإضافة إلى ذلك، فإن لجنة الحوكمة، وهي إحدى لجان الكاف الأربع المستقلة، مسؤولة عن التحقق من شروط الأهلية للمرشحين للمناصب الانتخابية داخل هيئات الاتحاد الإفريقي.

وتتكون اللجنة من محامين بارزين من القارة، وهم ميشيل بريزوا بي (كوت ديفوار) ومونيكا موسوندا (زامبيا) وهابي ديودوني (الكاميرون) ومايا بورغدة (تونس) وتومي دلاميني (جنوب إفريقيا).

ومن المقرر إقامة انتخابات الكاف يوم 12 مارس 2021 ، في الدورة 43 لجمعية الاتحاد الإفريقي العامة الانتخابية في المغرب.