الأربعاء 29 مايو 2024

في ذكرى ميلادها.. معلومات لا تعرفها عن الراحلة «شهرزاد»

فن8-1-2021 | 11:58

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة شهرزاد، التي تعتبر من أهم الفنانات في تاريخ الفن المصري والعربي.

 

اسمها الحقيقي "شفيقة محمد السيد"، ولدت في القاهرة في 8 يناير عام 1920، بدأت مشوارها الفني بغناء أول أغنية لها  "أول ما جيت في الميعاد"، وكانت من ألحان رياض السنباطي.

 

تعاونت شهرازد مع الكثير من الملحنين ومنهم العبقري بليغ حمدي، والعمالقة كمال الطويل ومحمد الموجي وسيد مكاوي ومحمد سلطان ومحمود الشريف وعبد العظيم محمد وسابق زمانه الملحن منير مراد، وخلال تعاملها  مع هؤلاء الكبار تلقت تعليما مكثفاً وكبرت موهبتها بشكل رائع حتى أصبحت شهرزاد الغناء العربي.

 

تزوجت الفنانة شهر زاد من الفنان محمود رمزي عازف العود والتشيللو الشهير وقامت بتعليم العزف عن طريقه ، وهو والد ابنها الوحيد يسري، قدمت الكثير من الأعمال الغنائية والشهيرة وأبرزها : "عسل وسكر"، "في ضل الورد"، "أنت احلويت"، "في القلب هنا"، "إديني من وقتك ساعة"، "المنديل"، "أحب اسمك"، "يا ناسينى"، "غيرك أنت ماليش"، "كدابين"، "أفكر فيه وينساني"، "العشرة الطيبة"، "ألف ليلة وليلة"، "يا ليل يا عين" و"البروكة" ، شاركت الفنانة شهرزاد في أوبريت (العشرة الطيبة) لسيد درويش لمدة ثلاثة أشهر.

 

قامت شهرزاد بعمل الكثير الأفلام السينمائية وأبرزها  "أمير الدهاء" و"الهوى غدار" و"أمير الانتقام" و"زينب" و"عاشت في الظلام" و"ابن البلد" و"الأحدب" ، قالت عنها كوكب الشرق أم كلثوم: لا يطربني من النساء غير شهرزاد، ومن الرجال محمد قنديل.

 

قررت حفيدتها هبة يسري، عمل فيلم وثائقي عن جدتها "شهرازد " وقامت بتسميته "ستو زادة"،  روت حفيدتها في هذا الفيلم قصة حياة جدتها شهرزاد منذ بداياتها حتى الصعوبات التي واجهتها وضرايب النجومية والاعتزال، وركز الفيلم أيضاً على الجوانب الإنسانية الجميلة في حياة الفنانة شهر زاد.

 

توفت "شهرزاد " عن عمر يناهز 85 عاماً، في منزلها، وتركت حزن كبير في قلوب جماهيرها، وكان ذلك في 6 أبريل عام 2013.