الجمعة 17 مايو 2024

سيدة تترأس الجلسة الافتتاحية للبرلمان لأول مرة في التاريخ.. فريدة الشوباشي: تتويج لجهود المرأة.. والسيسي رد اعتبارها

تحقيقات8-1-2021 | 21:39

في سابقة هي الأولى من نوعها، تتولى سيدة مصرية الجلسة الأولى لمجلس النواب، الذي تنطلق أعماله رسميا في الفصل التشريعي الجديد، الثلاثاء المقبل، بموجب دعوة رئيس الجمهورية للمجلس بالانعقاد.


ويشهد المجلس في هذة الجلسة الإجرائية انتخابات هيئة المكتب وتشمل انتخاب رئيس المجلس لمدة 5 سنوات وكذلك الوكيلين.


وتترأس سيدة الجلسة الإجرائية للبرلمان المقبل، والمقرر إجراؤها الثلاثاء، لأول مرة في تاريخ مجلس النواب.


وبحكم اللائحة، يترأس الجلسة الإجرائية الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، أكبر الأعضاء سنا -82 عاما- وأصغر الأعضاء سنا النائب أبانوب عزت والنائبة فاطمة أحمد -25 عاما.


فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب شرف، اعتبرت تلك الخطوة شرف كبير لها، قائلة:" لي ترأس  الجلسة الافتتاحية والإجرائية للمجلس، ومجرد وجودي في عضوية المجلس شرف وتكريم".


وأكدت "الشوباشي" في تصريحات صحفية، أن المجلس الجديد يضم في عضويته 163 نائبة وهو أمر غير مسبوق، لافتة إلى أنه بمثابة تتويج لجهود المرأة، وبدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وشددت على أن الرئيس السيسي أول رئيس يحقق المعادلة "المرأة نصف المجتمع"، مشيرة إلى أنه رد اعتبار المرأة بعد الحقبة السوداء التي وصفت المرأة بأنها عورة.


وأشارت إلى أن المجلس الحالي جاء بانتخابات حرة ونزيهة، حيث لم يبد المراقبون أي ملاحظات على سير الانتخابات.


وتستحوذ المرأة في مجلس النواب 2021 على 163 مقعدا وتضم قائمة التعيينات 15 منهن.


وبحسب المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب المصري، فإن الجلسة الافتتاحية للبرلمان، صباح الثلاثاء المقبل، ستبدأ برئاسة العضو فريدة الشوباسى، بوصفها أكبر الأعضاء سنا، ويعاونها أصغر عضوين.


وأشار "فوزي"، اليوم الجمعة، إلى أن الأمانة العامة للمجلس اطلعت على قراري رئيس الجمهورية رقمي 4، 5 لسنة 2021 ميلادية بشأن تعيين ٢٨ نائبا ودعوة المجلس للانعقاد فى جلسة افتتاحية يوم الثلاثاء المقبل لبدء الفصل التشريعى الثاني.


وقال فوزي، إن الجلسة الافتتاحية لبرلمان 2021 والتى تعقد فى الحادية عشرة صباح يوم الثلاثاء المقبل ، بناء على قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد.


وأضاف أن رئاسة الشوباشى للجلسة تنتهى بانتخاب رئيس المجلس الجديد، حيث يعتلى الرئيس المنتخب منصة المجلس، ويتسلم إدارة الجلسة العامة.