الأحد 19 مايو 2024

في ذكرى وفاته.. تعرف على أعمال إبراهيم خان

فن9-1-2021 | 12:28

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان السوداني إبراهيم خان، حيث توفي في 9 يناير عام 2007 عن عمر ناهز 70 عاماً بعد تليف حاد في الكبد والرئتين استدعى علاجًا كيميائياُ.

عمل خان في بدايته بإذاعة "ركن السودان" التي تحولت بعد ذلك إلى اسم إذاعة "وادي النيل"، إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلاُ وأكد له أنه يصلح للتمثيل، وبدأ عمله في السينما من خلال الأفلام اللبنانية.

شارك إبراهيم خان في العديد من الأعمال السينمائية الناجحة منها "نواعم، الصعود للهاوية، المذنبون، الشجعان الثلاثة، عتاب، رجل بلا قلب"، وكان آخر تلك الأفلام، "لعبة الحظ" من إنتاج عام 1968 والذي عرض لأول مرة في لبنان، والفيلم من إخراج وتأليف فاروق عجرمة، وشارك خان في بطولته مارسيل مارينا، ماجي، سيد المغربي، فريبا خاتمي، سمير عبدالله لاما.

يتناول العمل حياة الشاب فريد، والذي يعتمد بشكل كبير في حياته على حظه، حيث يعمل في كازينو ببيروت، وحينما يلتقي بالفنانة جيهان ويقع في حبها، يتغير مسار حياته للأبد.

كما شارك خان في عشرات المسلسلات التليفزيونية متنوعة الدراما، منها "الإمام محمد عبده، رأفت الهجان2، الرجل الثالث، شهادة ميلاد"، وآخرها مسلسل "الشهد المر" من إخراج رائد لبيب، وتأليف مجدى صابر، كانت بطولته لسامي سرحان، ورشوان توفيق، ويوسف فوزي، وإبراهيم خان، ونادر نور الدين.