الأربعاء 12 يونيو 2024

خبير اقتصادي: التحول الرقمي سلاح مصر للتصدي لانتشار فيروس كورونا

اقتصاد9-1-2021 | 14:51

قال الخبير الاقتصادي، سيد خضر، إن الاستثمار الرقمي هو من أهداف الحكومة وسلاحها للتصدى للصدمة الكبرى وهي انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، التى عصفت بالعالم أجمع والتصدى لتلك الأزمة ومحركا أساسيا لقدرتها التنافسية.


وأضاف خضر في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن التوجه إلى الاقتصاد الرقمي أصبح أمر ضروريا؛ فهو من ضمن أهداف البرنامج الإصلاح الاقتصادى فى مصر ومن أهم صور التحول الرقمى هو التجارة الإلكترونية والدفع الإلكترونى حيث أن من أهم القطاعات التى نشطت خلال عام 2020 وحقق إيرادات كبيرة جدا.


وتوقع أن يكون هناك  تزايد فى الإيرادات خلال عام 2021 بسبب عزوف الأفراد عن التجارة التقليدية والاتجاه إلى التجارة الإلكترونية بشكل كبير، خاصة أنه يساعد على توفير الوقت والجهد، مشيرا إلى أن التحول الرقمي كان له دور في قطاع التعليم عن بعد، سواء فى الموجة الأولى أو مع تداعيات الموجة الثانية.


وتابع "أن نموذج التعليم فى مصر خلال فترة كورونا الذي استطاع اجتيازها بكفاءة كبيرة،واستفاد منه أعداد كبيرة جدا فى مصر، ويرجع ذلك إلى فى تحسين كفاءة البنية التحتية فى قطاع التكنولوجيا والاتصالات.


وأكد أن التحول الرقمى يشهد جدية بشكل كبير، فى عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية  التى تحدث فى مصر ليس فقط فى الإنشاءات والبنية التحتية وغيرها ولكن أيضا الاستثمار يتجه بقوة نحو التحول الرقمى، وأيضا لابد من الارتقاء بمهارات القوى العاملة وإكسابها مهارات جديدة والتدريب بشكل أساسى على مجالات الرقمنة والدفع الإلكترونى بشكل كبير.