الجمعة 17 مايو 2024

أبرزها الـ«هاند فرى».. 5 أخطاء تهددك بفقدان السمع

سيدتي9-1-2021 | 19:10

يعاني الكثيرون من آلام الأذن التي قد تصل في بعض الحالات إلى الإصابة بضعف أو فقدان السمع؛ وقد تتعدد الأسباب المرضية المؤدية لذلك منها الإصابات الفيروسية والبكتيرية؛ ولكن بجانب هذه الأسباب توجد بعض الأخطاء التي يرتكبها البعض من دون قصد وتتسبب في الإضرار بصحة الأذن.

وفيما يلي نستعرض هذه الأخطاء وفقًا لموقع "Mayo clinic" المتخصص في الصحة وأسلوب الحياة كما يلي:

 التدخين:

أثبتت العديد من الدراسات أن التدخين يضاعف فرص إصابة الأذن الوسطى بالعدوى البكتيرية، وأرجعت ذلك إلى أن النيكوتين الموجود بالتبغ يقلل من تدفق الدم إلى الأذنين، مما يعرِّض الخلايا السمعية للتلف والضمور؛ ولفتت الدراسات إلى أن المدخن السلبي يتعرض لنفس المضاعفات التي يتعرض لها المدخن نفسه.

سماعات الأذن:

 من العادات السيئة التي اعتاد عليها الكثيرون هو الاستخدام المفرط لسماعات الأذن"الهاند فري"، حيث يؤكد الأطباء خطورتها الكبيرة على السمع، حيث تلحق أضرارًا بالغة بخلايا الأذن وتصيبها بالتلف، مما يؤدي إلى حدوث ضعف السمع.

إهمال النظافة الشخصية:

يعد إهمال النظافة الشخصية وخاصة غسل اليدين سببًا في تكرار الإصابة بالأمراض الفيروسية؛ مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتي يكون لها تأثيرات سلبية بالغة على أنسجة الأذن ، ومن ثم ينجم عنها آلام شديدة قد تتسبب في إضعاف السمع.


إهمال نظافة الاسنان:


يؤكد الأطباء أن هناك علاقة قوية بين نظافة الأسنان وبين صحة الأذن؛ حيث أن عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان قد يصيب الأذن بالالتهاب. والتورم؛ نتيجة تراكم البكتيريا الفموية في مجرى الدم، مسببة ضيق في الشرايين، مما يؤدي إلى تراجع التروية الدموية الواصلة إلى الخلايا السمعية؛ فتتعرض للتلف والضمور؛ وهو ما يتسبب في الإصابة بضعف السمع.