الأربعاء 29 مايو 2024

تفاصيل نشاط الرئيس السيسى اليوم السبت 9 يناير

أخبار9-1-2021 | 22:06

ترصد لكم بوابة «الهلال اليوم» تفاصيل نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مدار ساعات اليوم السبت الموافق 9 يناير 2021، من خلال صفحة السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.


التوجيه بحوكمة وحُسن إدارة أصول الدولة


اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.


وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية المتعلقة بتطوير الأراضى على مستوى الجمهورية، وكذلك شبكة المحاور والطرق الجديدة.

وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بالاستمرار في تعزيز نهج الدولة لحوكمة وحسن ادارة ما تملكه من اصول كمبدأ ثابت يحقق الاستغلال الامثل لمواردها اقتصادياً وتنموياً وعمرانياً.

وفي ذلك السياق؛ اطلع الرئيس على أهم محددات ومحاور مخططات التطوير التنموي واستغلال أراضي الدولة المتاحة في عدة محافظات على مستوى الجمهورية، وذلك وفق المراحل والجدول الزمني المقترح، وكذلك الموقف الإنشائي والهندسي لشبكة الطرق والمحاور الجديدة على امتداد الجمهورية وربطها بالمجتمعات العمرانية المحيطة.


الهلال اليوم


الاستغلال الأمثل لتطبيقات القمر الصناعى المصرى «طيبة-1»


وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاستغلال الأمثل لتطبيقات القمر الصناعي المصري (طيبة-1) لصالح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالدولة، خاصةً ما يتعلق بشبكات التراسل الحكومية الجاري تنفيذها لربط الجهاز الإداري للدولة بالكامل؛ ارتباطاً لتطبيق النظم الحديثة للعمل الحكومي؛ وتمهيداً للانتقال الى العاصمة الإدارية الجديدة؛ وهو الأمر الذي سيعزز كذلك من دعم جهود التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر باستخدام الأساليب العلمية الدقيقة ذات التكنولوجيا المتقدمة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي اليوم مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، والرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد عفيفي، ومدير الشركة الوطنية لخدمات الاتصالات اللواء عبد الحميد مصطفى، واللواء أ.ح طارق الظاهر مدير إدارة الإشارة، واللواء محمد البشاري مساعد مدير إدارة الإشارة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الاجتماع استعرض "منظومة شبكة الاتصالات الفضائية الخاصة بالدولة، والاستخدامات المستقبلية للقمر الصناعي "طيبة-1".

كما استعرض الاجتماع تطورات مشروع الشبكة الحكومية الموحدة لربط الجهاز الإداري للدولة؛ لدعم قدرات تداول البيانات الحكومية على نحو آمن وسريع ومتطور؛ بما يؤهل الجهاز الإداري للارتقاء بالخدمات الحكومية للمواطنين، وذلك في الإطار العام للمشروع الاستراتيجي لرقمنة الدولة، والاستعدادات الجارية للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأطلع الرئيس على أهم الاستخدامات المنتظرة للقمر الصناعي (طيبة-1)، والذي سيعمل بكامل طاقته خلال النصف الثاني من العام، ومن شأنه أن يدعم جهود أجهزة الدولة في مختلف المجالات، خاصةً جهود التنمية ورقمنة الدولة ومكافحة الجريمة والإرهاب، فضلاً عن تحسين خدمة الإنترنت في المناطق النائية، وللأفراد والشركات، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز أداء القطاعات الحكومية، كالبترول والطاقة والثروة المعدنية، والتجارة، والتعليم، والصحة.

كما تطرق الاجتماع إلى نجاح وكالة الفضاء المصرية - مؤخراً - في الفوز بالمسابقة الدولية للجنة الأمم المتحدة لشئون الفضاء لتصميم كاميرا فضائية فائقة التكنولوجيا لتثبيتها على محطة الفضاء الدولية، وذلك كأول وكالة فضاء عربية وأفريقية تحقق هذا الإنجاز العلمي، والذي سيتيح لمصر الحصول، بلا مقابل، على الصور الفضائية عالية الدقة التى تستخدم في الأغراض الجيولوجية والاستشعار عن بعد والاستكشافات وغيرها من التطبيقات التي تخدم جهود التنمية بالدولة.


الهلال اليوم


قرار جمهوري بتخصيص أرض لتوسعة محطة كهرباء "الوليدية" بأسيوط


أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا برقم 708 لسنة 2020 بإعادة تخصيص مساحة 30,8 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة أسيوط، لاستخدامها في توسعات محطة كهرباء "الوليدية" بالمحافظة.

نشرت الجريدة الرسمية ذلك القرار في عددها الصادر اليوم السبت.


تفقد الرئيس السيسي مشروع «مستقبل مصر» للإنتاج الزراعي يتصدر اهتمامات الصحف


سلطت صحف القاهرة الصادرة، صباح السبت، الضوء على عدد من الموضوعات ذات الشأن المحلي، في صداراتها تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي باستصلاح 500 ألف فدان على امتداد طريق محور الضبعة بالاتجاه الشمالى الغربي للجمهورية.

ونقلت الصحف تصريحات المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي الذي أوضح أن مشروع "مستقبل مصر"، الممتد على مساحة 500 ألف فدان، يأتى ضمن استراتيجية الدولة لتعظيم الفرص الإنتاجية الكامنة في مجال استصلاح الأراضى والإنتاج الزراعي ليصبح إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية التنموية العملاقة التي تنفذها الدولة في كافة المجالات وعلى اتساع الرقعة الجغرافية للبلاد.

ويهدف المشروع لتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار مناسبة للمواطنين، ولسد الفجوة في السوق المحلية ما بين الإنتاج والاستيراد ومن ثم توفير العملة الأجنبية لصالح الاقتصاد القومى للدولة، بالإضافة إلى توفير آلاف من فرص العمل المباشرة، ومئات الآلاف أخرى غير مباشرة لكافة فئات المواطنين نظراً للأنشطة المتنوعة والفرص الاستثمارية العديدة التي يوفرها المشروع باشتراك كبرى الشركات الزراعية المتخصصة من القطاع الخاص.

وقال المتحدث الرسمي إن الرئيس السيسي اجتمع في نهاية الجولة التفقدية ببعض من رؤساء الشركات الزراعية المتخصصة المشتركة في المشروع وكذلك بعدد من مسئولي الإدارة، بمشاركة الفريق محمد عباس قائد القوات الجوية، حيث اطلع على تفاصيل وتطورات المراحل الحالية والمستقبلية للمشروع.

ووجه الرئيس السيسي بتعزيز التنسيق والتعاون بين مختلف جهات الاختصاص لتحقيق جدارة تنفيذ مشروع "مستقبل مصر"؛ نظراً لرقعته الجغرافية الشاسعة، وبهدف تطوير قطاع الإنتاج الزراعي، وما يتصل به من صناعات غذائية وزراعية، وليكون قيمة مضافة لمنظومة المشروعات القومية في مجال الزراعة والغذاء وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتوفير فرص العمل في تخصصات مختلفة بالمشروع الذي يمثل احدى التوسعات الاقتصادية الكبرى التي من شأنها تحقيق النمو الاقتصادي والتنموى لمصر لصالح الاجيال الحالية والقادمة.

كما شدد على الالتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل لسلامة العمال والموظفين.


جانب من زيارة الرئيس


السيسى يوجّه بزيادة احتياطى «الأكسجين» فى المستشفيات


أكد  الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بزيادة الاحتياطي اليومي من الأكسجين، لتكون المستشفيات قادرة على الاستجابة لأي طارئ في أي مكان، لافتًا إلى أن هذا يفرض ضرورة العمل على وضع تصور كامل لمنع حدوث أي أزمة، والتنسيق مع كل الجهات، مشيراً إلى أنه تم التنسيق منذ أيام مع وزير الداخلية لتأمين وصول سيارات الأكسجين في ظل سوء الأحوال الجوية، وانعدام الرؤية نظراً للشبورة وغلق بعض الطرق.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه يجب أن العمل من أجل مضاعفة الإنتاج، وكذلك تأمين الإجراءات اللوجستية بداية من الإنتاج، وانتهاء بوصوله إلى المستشفيات في هذا الظرف الاسثنائي، والتأكيد على توفير الأكسجين لأي مستشفى عام أو خاص، لافتاً إلى أن وزير الداخلية أكد أنه مستعد لتأمين وصول السيارات والتنكات في أي وقت، وتيسير إجراءات نقله على كل الطرق.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقده رئيس  الوزراء، مع ممثلي الشركات المُنتجة والمُوردة للأكسجين الطبي، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بمشاركة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومسئولي الجهات المعنية.