الثلاثاء 28 مايو 2024

تعرف على آخر قرارات وزير التربية والتعليم بشأن الامتحانات

تحقيقات10-1-2021 | 13:54

حسمت وزارة التربية والتعليم الجدل حول امتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث أثيرت حالة من الجدل بين الأسر خلال الآونة الأخيرة وخاصة بعد قرارات تأجيل الامتحانات لما بعد إجازة منتصف العام الدراسي واستكمال الدراسة إلكترونيا حتى 16 يناير الجاري بسبب جائحة كورونا، وظهرت بعض الشائعات في هذا الشأن نفتها الحكومة.


وقررت الحكومة في نهاية ديسمبر الماضي استكمال تدريس المناهج الدراسية اعتباراً من 2 يناير، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020 / 2021 في 16 يناير بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل لما بعد انتهاء إجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته.


امتحانات الابتدائية 2021

وبموجب هذه القرارات، فإن طلاب الصفوف من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي لن يخضعوا لامتحانات، حيث أن هؤلاء الطلاب سيتم تقييمهم باستخدام نظام يعتمد على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، دون إجراء أي امتحانات، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها “الشفهية – التحريرية – المهارية”، وبناءً على أسلوب الأداء المتدرج.


أما طلاب الصفوف التالية من الرابع وحتى السادس فهؤلاء سيخضعوا لامتحانات تحريرية بعد انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي حيث سيتم تحديد موعد الامتحانات طبقا لمستجدات فيروس كورونا بعد 20 فبراير.


امتحانات المرحلة الإعدادية 2021

وشملت قرارات وزير التعليم بشأن الامتحانات عدم إلغاء امتحانات الترم الأول لصفوف النقل بمختلف مراحل التعليم خلال العام الدراسي الحالي، ولكن تأجيلها وأكدت أنه لا يوجد حذف لأى جزء من المناهج سواء في السنوات الدراسية في التعليم العام أو الفنى.


وأكدت قرارات وزير التعليم أنه سيتم عقد الامتحانات تحريريا دون اللجوء إلى الأبحاث مرة أخرى ولكن سيتم تحديد موعد امتحانات المرحلة الإعدادية بعد 20 نوفمبر وفقا لمستجدات كورونا.


امتحانات الثانوية العامة

ومن المقرر أن تعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي من المنزل إلكترونيا عبر التابلت، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما نفى الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم، عقد الامتحانات في 23 يناير الجاري على التابلت من المنزل، قائلا إن هذا الخبر لا أساس له من الصحة.


امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي 2021

ومن المقرر إعلان جدول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي 2021 خلال الأيام المقبلة، حيث أكدت وزارة التعليم أنه لا حذف لأي جزء من المناهج وأنه سيتم وضع الامتحانات بشكل يراعي صالح الطلاب دون حدوث أي تزاحم داخل لجان الامتحانات.


وأتاحت وزارة التربية والتعليم لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي 2021 نماذج استرشادية للامتحانات، حيث يمكن الاطلاع على النماذج الاسترشادية لطلاب الصف الأول الثانوي من هنا

http://www.moe.gov.eg/1_and_2_sec_Guiding_models/index_1sec.html


يمكن لطلاب الصف الثاني الثانوي الـوصول إلى نماذج امتحانات من هنا

http://www.moe.gov.eg/1_and_2_sec_Guiding_models/index_2sec.html


امتحانات الثانوية العامة 2021

ومن المقرر أن تعقد امتحانات الثانوية العامة 2021 هذا العام في مواعيدها المحددة يوم 19 يونيو المقبل، ومن المقرر عقد امتحانات الدبلومات الفنية 2021 في مواعيدها المحددة يوم 29 مايو المقبل.


وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، عن إتاحة تسجيل الاستمارة الإلكترونية لطلاب الصف الثالث الثانوي، وذلك من خلال الرابط التالي، https://moe-register.emis.gov.eg/home/index، حيث تتاح عملية التسجيل متاحة بداية من اليوم الأحد 10/1/2021، وذلك في إطار الاستعدادات لعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021.


وفي حالة وجود أي أخطاء في البيان يتم التعديل عن طريق وحدة المعلومات بالمدرسة التابع لها الطالب أو التقدم بشكوى من تسجيل الاستمارة الإلكترونية من خلال البوابة الرسمية للشكاوي الإلكترونية من هنا 

https://moe-complains.emis.gov.eg


يذكر أن التسجيل الإلكتروني بداية من هذا العام سوف يتم باستخدام البريد الإلكتروني الرسمي للطالب والذي يمكنه الحصول عليه من خلال البوابة الإلكترونية للحساب المدرس الإلكتروني الموحد والمتاح لجميع الطلاب (حكومي - خاص –منازل).