الجمعة 7 يونيو 2024

الإمام الأكبر ينعي الشيخة تناظر النجولي

أخبار10-1-2021 | 14:47

نعى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الشيخة تناظر النجولي، إحدى أكبر القراء والمحفظات للقرآن الكريم سنًّا، والتي وافتها المنية قبل ساعات.


وقال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "فقدت الأمة الإسلامية نموذجًا مضيئًا، أنار الله بصيرتها بالقرآن، سعت في طريق الخير تضرب أروع الأمثلة في نشر علوم القرآن، الشيخة تناظر النجولي، إحدى أكبر القراء والمحفظات سنًّا، فاللهم اجعل القرآن شفيعًا لها، وتغمدها بواسع رحمتك ومغفرتك يا أرحم الراحمين، إنَّا لله وإنا إليه راجعون".


وكانت حالة من الحزن قد سادت بمركز سمنود في محافظة الغربية عقب نبأ وفاة الشيخة تناظر محمد مصطفى النجولي، أقدم قارئة ومحفظة بالغربية عن عمر يناهز 97 عامًا، والتي أخذت القرآن عن 3 مشايخ بالقراءات الـ7 بطريق الشاطبية وعلمته لأجيال متعاقبة.


وولدت تناظر عام 1924 بقرية الناصرية التابعة لمركز سمنود محافظة الغربية، وكانت مبصرة ثم أصيبت بالحصبة ففقدت بصرها وهي صغيرة.


وقالت الشيخة عن نفسها: "بدأت الحفظ مع الشيخ عبد اللطيف أبو صالح لكنه كان بدون تجويد، ثم ذهبت للشيخ محمد أبو حلاوة وتعلمت التجويد على يديه ومكثت عنده 15 سنة، وقرأت عليه القراءات السبع إلى سورة يونس، ثم ذهبت للشيخ سيد عبد الجواد وقرأت عليه القراءات السبع من طريق الشاطبية وقرأت عليه من الدرة إالى سورة التوبة" .