الأحد 26 مايو 2024

أكاديمية البحث العلمي تعلن المشروعات الفائزة في برامج التعاون العلمي مع الصين

أخبار10-1-2021 | 15:13

 أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، المشروعات الفائزة في برامج التعاون العلمي مع الصين وهي سبعة مقترحات بحثية (5 مقترحات فى مجال الزراعة وعلوم الحياة ومقترحان في مجال علوم الأرض). 


وقال الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية، في تصريح اليوم، إن الجانبين المصرى والصينى قاما خلال اجتماع عن بعد، بمقارنة نتائج التقييم من الجانبين لاختيار المقترحات البحثية وسوف يتم تمويلها اعتبارا من يناير الجاري. 


أشار صقر إلى أن الأكاديمية تلقت هذا العام عددا هائلا من المقترحات البحثية وتم تقييمها بواسطة لجان فنية من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا المصرية والمؤسسة الوطنية للعلوم الطبيعية الصينية، وتم اختيار المشروعات بناء على نتائج التقييم الفنى من الطرفين. 


واوضح أن أكاديمية البحث العلمى لها تعاون مثمر مع الجانب الصينى فتم إنشاء المعمل المصري الصيني المشترك عام 2019 في مجال بحوث الطاقة الشمسية في سوهاج بمقر المركز الإقليمي للأكاديمية، كما كانت دولة الصين ضيف شرف معرض القاهرة الدولي الرابع للابتكار عام 2017 والذي تنظمه الأكاديمية كل عام. 


وأضاف أنه تم خلال العام 2018 فى إطار برنامج تنفيذى بين الجانبين بتنظيم عدد من الدورات التدريبية فى مجال سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار وإدارة الحاضنات وحدائق العلوم بناء على الخبرة الصينية فى هذا المجال إذ تم تنظيم ورشتى عمل لتدريب 32 كادرا مصريا فى الصين فى هذا المجال. 


ولفت إلى توقيع ثلاث اتفاقيات في عام 2017 في مجال نقل التكنولوجيا وإنشاء مكتب مصري صيني لنقل التكنولوجيا بأكاديمية البحث العلمي، مشيرا إلى التعاون بين البلدين في مجال تقييم سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وفي مجال نقل التكنولوجيا من خلال شبكة مكاتب نقل التكنولوجيا (التايكو) والمرصد المصري لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية.