السبت 15 يونيو 2024

بسنت فهمي: كورونا غيّر استراتيجية الشركات الناشئة ووضعها بمراكز متقدمة

أخبار10-1-2021 | 16:33

قالت الدكتورة بسنت فهمي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن سبب نجاح الشركات الناشئة في عام 2020، كونها من أكبر الفائزين، اعتمادها بشكل أساسي على التجارة الإلكترونية، والنسبة الأكبر من العاملين بها من الشباب الناشئ، فضًلا عن عدم احتياجها إلى تكاليف كثيرة.

وأضافت "فهمي" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" إلى أن الشركات القديمة والتقليدية تعاني بشكل كبير لأنها تحتاج إلى الكثير من التكاليف لدفع مرتبات العاملين، وفواتير الكهرباء، أما الشركات الناشئة تعتمد على التجارة الأون لاين، التي يمكن القيام بها من أي مكان، دون الحاجة إلى الذهاب لمقر الشركة، فهي ليس لديها التزامات مالية ثابتة تعيقها عن العمل وتحقيق الأرباح.

وأشارت عضو مجلس النواب، أن فيروس كورونا كان له دور رئيسي في جعل الشركات الناشئة من أكبر الفائزين في عام 2020، فعندما قللت الدولة من أعداد العاملين في الجهات الحكومية، وأصبح الناس يقضون وقتًا كبيرًا في منازلهم، اتجه الناس بشكل كبير إلى الشراء من خلال المواقع الإلكترونية، وبطاقات الدفع الإلكتروني، والتسوق عبر الإنترنت.

وأكدت أن التكنولوجيا هي التي ستتحكم في العالم خلال الفترة المقبلة، مما سيسهم بدوره في نجاح الشركات الناشئة بشكل أكبر، فكل شيء أصبح متاحًا من خلال الإنترنت، فقد أصبح هناك الدفع الإلكتروني، وتجديد رخصة السيارة من خلال الإنترنت، مشيرًة إلى أن البيع والشراء أصبح بشكل إلكتروني، فقد بدأت الدولة في ترسيخ فكرة المحفظة الإلكترونية، لبائعين الخضراوات والفاكهة، والمقاهي، وغيرها.

ولفتت إلى أن الشركات الناشئة تسهم في خلق فرص عمل للكثير من الشباب، الذين أصبحوا يعتمدون بشكل أساسي على الإنترنت، ويتصفحون المواقع الإلكترونية دائمًا، مؤكدًة أن تحويل الدولة بشكل كامل إلى الاعتماد على الأنظمة الإلكترونية سيحتاج إلى وقت طويل، ولكنه هو المستقبل المقبل.

وأصبحت الشركات الناشئة أكبر الفائزين في 2020، خاصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي يعد الأسرع نموا في مصر خلال العام المالي 2020/2019 بنسبة 15.2%، مع تحقيق 108 مليارات جنيه مقارنة بـ 93.5 مليار جنيه في العام المالي السابق، وفقا لبيان وزارة الاتصالات.

وبلغت مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي لمصر نحو 4.4%، مقارنة بـ 3.8% في 2019/2018. وارتفعت الاستثمارات في مجال الاتصالات خلال العام بنسبة 35% لتصل إلى 48.1 مليار جنيه من 35.4 مليار جنيه، فيما زادت صادرات القطاع بنسبة 13% لتبلغ 4.1 مليار جنيه من 3.6 مليار جنيه.

وجمعت الشركات الناشئة تمويلات خلال 2020 أكثر من العام السابق، وقد يكون السبب وراء ذلك "كوفيد-19"، فقد يكون قطاع الشركات الناشئة هو الوحيد المستفيد من العام الذي يوشك على الانتهاء، وذلك بفضل التحول السريع نحو التجارة الإلكترونية والشمول المالي.