الإثنين 20 مايو 2024

تحديات كثيرة أمام مجلس 2021.. وبرلمانيون: نضع خططًا لاستكمال خريطة الإصلاح.. والأمن الغذائي على رأس أولوياتنا

تحقيقات10-1-2021 | 16:49

أكد برلمانيون، اليوم، أن مجلس النواب الجديد سيناقش حزمة من الإجراءات في دورته الأولى، فضلا عن سن عدد من القوانين والتشريعات التي تنعكس إيجابيا على مصلحة المواطن أولا، وفي الوقت نفسه ستحقق مزيدًا من الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي، لافتين إلى أن البرلمان المقبل يناقش العديد من القضايا الداخلية والخارجية، وعلى رأسها التعليم والصحة والإسكان والاستثمارات، والعمل على تعزيز علاقات مصر الخارجية.

ويعقد البرلمان الجديد، الجلسة الافتتاحية لبدء الفصل التشريعي الثاني الثلاثاء المقبل، جاء ذلك في قرار رئيس الجمهورية رقم 5 لسنة 2021، بدعوة البرلمان لافتتاح دور الانعقاد في الحادية عشرة من صباح يوم الثلاثاء المقبل، وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية.

الأمن المائي والغذائي

ومن جانبها، قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم، إن البرلمان الجديد يقع على عاتقه مسؤولية كبيرة، ومن المفترض أنه سيناقش خلال الدورة الأولى له عدد من القضايا والاتفاقيات التي تعتبر ضمن الأوليات التي يجب عليه مناقشتها، باعتبارها ركائز ستبنى وتقام عليها سياسات دول، لذلك يجب على نواب 2021، ويسيروا لاستكمال وتنفيذ أجندة الإصلاح السياسي والاقتصادي، وتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضحت عازر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مجلس النواب الجديد يضم أشخاص ذوي خبرة وكفاءة عالية، وقادرين على إحداث تغيير وتطور، ووضع برامج وخطط لتحقيق نقلة وطفرة نوعية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لافتة إلى أن ذلك سيتحقق بالتعاون والشراكة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وأكدت عضو لجنة حقوق الإنسان، أن المجلس لدية حزمة من الإجراءات المزعم اتخاذها، أهمها الصحة والتعليم والإسكان والمرافق العامة والتعمير، بالإضافة إلى سن وتعديل مجموعة من القوانين والتشريعات.

وأشارت إلى البرلمان الجديد يهتم بالعلاقات الخارجية، والعمل على تعزيز هذه العلاقات، والتطور الذي ستشهده هذه العلاقات، والاهتمام بقضايا الأمن المائي ومشكلة سد النهضة، وتحقيق الأمن الغذائي والثروة الحيوانية، فضلا عن الاهتمام بقطاع الصناعة والتجارة سواء الداخلية أو الخارجية.

الإصلاح الاقتصادي

وفى نفس السياق، قالت النائبة أمل زكريا، عضو مجلس النواب، إن البرلمان الجديد يواجه تحديات كبيرة، وينتظره مسؤولية كبيرة، فالجميع منتظر ومرتقب ما الذي سيناقشه النواب الجدد، وما هي القضايا التي سيوليها الاهتمام الأكبر خلال دورته الأولى، لكن نحن على دراية ووعي بهذه القضايا وسيتم مناقشتها والعمل على حلها، وسن التشريعات والقوانين التي تصب كلها في مصلحة الشعب المصري أولا، وفى الوقت نفسه ستعمل على تحقيق الإصلاح الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.

وأوضحت زكريا في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أنه على الرغم من جائحة كورونا التي هددت العالم كله، نجحت مصر في تجاوز هذه الأزمة، واستكملت العملية الانتخابية لمجلسي النواب والشيوخ بجدارة، وهذا دليل على قدرة مصر على تخطي الأزمات، وعدم توقفها عن مسيرة التطوير والتنمية، لذلك سيستكمل نواب 2021 هذه المسيرة، وسيعمل على ريادة مصر محليا ودوليا، وذلك عن طريق ما سيتخذه من إجراءات، وما يسنه من تشريعات وقوانين خلال الدورة الأولى له.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل النواب الجدد بعدد من القضايا المهمة التي تقود الدولة إلى التقدم والنجاح، ولعل أبرز هذه القضايا، تطوير قطاع التعليم والصحة والاستثمار والتجارة والصناعة، وتحقيق مزيد من التطوير فى مجال التعمير والإسكان، وهذا ما سنراه في المناقشة الأولى للبرلمان وما سيتم طرحه من تعديلات وقوانين.

وأشارت النائبة إلى أن المجلس الجديد لا يغفل عن الاهتمام بعلاقات مصر الخارجية، وتحسين هذه العلاقات، بالإضافة إلى تحسين حركة التجارة الدولية والعالمية، والعمل على إيجاد حلول لقضايا الأمن المائي مع إثيوبيا، وتطوير قطاع الصناعة من خلال جذب الاستثمارات الخارجية لإقامة المصانع والمشروعات فى مصر، ما يؤدي إلى تحسين ورفع كفاءة الاقتصاد المصري.