الثلاثاء 21 مايو 2024

فى ذكرى ميلاده.. السيد بدير والد شهيدين وقدم 3 آلاف عمل إذاعى

فن11-1-2021 | 12:24

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان السيد بدير، أحد رموز الفن والذي عرفه الجمهور بشخصية "عبد الموجود" ابن كبير الرحيمية قبلي، والذي يتميز بضخامة الجسم، والسذاجة، وأحبه الجمهور كثيرًا.


السيد بدير، لم يتميز في التمثيل فقط، ولكنه برع في الكتابة والإخراج معًا ليصنع اسمه "ماركة" ويصبح أحد علامات زمن الفن الجميل.


ولد السيد بدير، في 11 يناير عام 1915 بمحافظة الشرقية، ودرس الطب البيطري، ولكنه لم يجد نفسه في هذا المجال، وسرعان ما اتجه للفن الذي يعشقه.


كانت أولى تجاربه عام 1944 في فيلم "وحيدة"، ليتبعه بعدد من الأفلام منها "الماضي المجهول"، و"السوق السوداء".


استطاع السيد بدير، أن يصنع له جمهور خاص من خلال شخصية "عبد الموجود" ابن كبير "الرحيمية قبلي"، والتي تميزت بالكوميديا وإطلاق الإفيهات الساخرة، خصوصًا في فيلم "ابن ذوات" أمام إسماعيل ياسين، وعمر الجيزاوي، وعبدالسلام النابلسي.


تزوج السيد بدير، من إحدى قريباته، وأنجب منها 3 أبناء، كان أشهرهم ابنه عالم الفضاء والأقمار الصناعية الكبير سعيد بدير، والذي توفي عام 1989، وقيل وقتها أنه تعرض للاغتيال من قبل الموساد الإسرائيلي وذلك بعد وفاة السيد بدير بـ3 أعوام،


كما تزوج الفنان الكبير، من النجمة شريفة فاضل، وأنجب منها ولدًا استشهد في حرب أكتوبر 1973، الأمر الذي أصابه بالحزن الشديد، وساهم في تدهور حالته الصحية.


غنت شريفة فاضل، وقتها "ابني حبيبي يانور عيني.. بيضربوا بيك المثل، كل الحبايب بتهنيني، طبعًا ما أنا أم البطل".


عمل السيد بدير، في الترجمة، والإخراج بالإذاعة، وكتب عدة أعمال فنية، وحصل على عدد من الجوائز والأوسمة في حياته، منها وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1975، من أشهر أعماله "جعلوني مجرمًا، شباب امرأة، رصيف نمرة 5، حميدو، سكر هانم، أم رتيبة".


كان آخر أفلامه كمخرج "أرملة في ليلة الزفاف" في عام 1974، واستمر بعد ذلك في الكتابة للسينما، بينما آخر أفلامه ككاتب هو فيلم السلخانة في عام 1982. 


مثلت أعماله الإذاعية ثروة فنية كبيرة، إذ قام بتأليف وإخراج العديد من التمثيليات والبرامج الإذاعية خلال فترة الستينيات وما بعدها، حيث كتب وأخرج للإذاعة حوالي 3 آلاف تمثيلية ومسلسل، أنتج وألف وأخرج للمسرح حوالي 400 مسرحية إلى جانب المسلسلات.


نال العديد من الجوائز والأوسمة وهم: "وسام الجمهورية عام 1957"، "وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1975"، "شهادة تقدير من جمعية كتاب ونقاد السينما، عام 1976"، "جائزة الدولة للجدارة الفنية عام 1977، وشهادة تقدير من فناني الشاشة الصغيرة"، "جائزة تقديرية من جمعية فن السينما المصرية، عام 1980"، "شهادة تقدير وميدالية طلعت حرب من نقابة المهن السينمائية في عيد السينما الأول، عام 1982"، "شهادة تقدير من الإذاعة المصرية لخدماته الجليلة في مجال الإعلام والكلمة المسموعة، عام 1983"، "شهادة تقدير وميدالية ذهبية من الجمعية العربية للفنون، عام 1983"، "شهادة تقدير كرائد لدراما الإذاعة في عيد الإذاعة الخمسين، عام 1984"، "وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، عام 1986"، "جائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة".


رحل عن عالمنا، في 30 أغسطس 1986 عن عمر ناهز 71 عامًا.