الأربعاء 15 مايو 2024

جامعة حلوان تنظم ورشة عمل حول "ضوابط ومنهجية كتابة البحث العلمي عبر زووم"

أخبار11-1-2021 | 14:35

نظمت جامعة حلوان ورشة عمل حول "ضوابط ومنهجية كتابة البحث العلمي عبر برنامج زووم"، وتعد الورشة الـ ٣٢ من سلسلة ورش العمل التي تعقدها وحدة دعم البحث العلمي بصفة أسبوعية منتظمة، وهي مخصصة للمهتمين بالبحث العلمي والكتابة العلمية.

 

وتهدف ورش العمل إلي النهوض بمستوي البحث العلمي بالجامعة، والمساعدة علي صقل المهارات الأساسية التي يحتاجها الباحثون في مختلف المجالات البحثية، والمساهمة في خلق مناخ تفاعلي بين الباحثين من القطاعات المختلفة، وبناء كوادر بحثية مما ينعكس أثره علي زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بما يسهم في رفع التصنيف الدولي بجامعة حلوان.

 

حاضر في ورشة العمل الدكتور محمد القصاص الأستاذ المساعد بقسم الأمراض المتوطنة بكلية الطب، ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي ومدير وحدة دعم البحث العلمي بالجامعة، وعضو المجلس العلمي المتخصص للبحوث الطبية ASRT.

 

وأدار ورشة العمل الدكتورة هايدي سمير رئيس قسم الميكروبيولوجي بكلية الطب، وحضر ورشة العمل ٥٠٠ باحث وعضو هيئة تدريس من كليات الجامعة والعديد من الجامعات المصرية والعربية.

 

أوضح الدكتور محمد القصاص خلال ورشة العمل كيفية الكتابة بطريقة فعالة في البحث العلمى، وأكد علي أهمية قراءة المراجع العالمية وحضور ورش العمل الخاصة بالبحث العلمي قبل البدء في كتابة الورقة البحثية، وقبل البدء في الكتابة يجب مراعاة أن يكون البحث مهم للمجال البحثى، وان تكون الفرضية المطروحة مفيدة، كما يجب أن يكون البحث له إضافة للمجال البحثي حيث يتم عرضه علي مراجعين متخصصين في المجال، وهل هذا البحث يحدث فارق من عدمه.

 

وناقشت ورشة العمل الثلاث أجزاء الواجب توافرها لفكرة البحث وهي:

ـ السؤال البحثي ولا بد أن يكون واضح.

ـ الهدف والخطة البحثية .

ـ أن تجيب التجربة علي السؤال البحثي.