الأحد 9 يونيو 2024

البحيرة.. الموالح تستعد لغزو أسواق العالم.. وتداولات محطة النوبارية اليومية 30 مليون جنيه (إنفوجراف)

محافظات11-1-2021 | 15:56

تحظى محافظة البحيرة بطبيعة متميزة من حيث موقعها الجغرافي وتكويناتها البيئية المتنوعة، حيث تقع على فرع نهر النيل برشيد شرقاً، والذي يمثل شريان الحياة، والبحر الأبيض المتوسط شمالاً.. كما تحظى برقعة زراعية شاسعة ومصادر ري المتعددة.

 وقد شكلت المحافظة منذ زمن بعيد مصدرًا رئيسيًا للغذاء في مصر خاصة في زراعة الموالح التي أتاحت لها الفرصة للمنافسة عالميًا، وساهمت بشكل كبير في زيادة الدخل القومي وتوفير فرص عمل ودفع عجلة التنمية الزراعية.

- أهم أصناف الموالح في محافظة البحيرة:

من بين أصناف الموالح التي تقوم بزراعتها محافظة البحيرة (البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت والنارنج ).. والبرتقال بأنواعه "حلو أبوسرة والسكري وأبو دمه والصيفي".

 

-أهم المناطق التي تتميز بزراعة الموالح في البحيرة:

تعتبر أراضى الظهير الصحراوى "وادى النطرون - النوبارية - مركز بدر" أفضل تربة خصبة لإنتاج أصناف مميزة من الموالح تنافس فى السوق العالمية.

 

- فتح أسواق العالم لصادرات مصر من الموالح خاصة من البحيرة:

تم فتح أسواق دولتي أوزباكستان وإندونيسيا أمام صادرات مصر من الموالح، وهو ما سيساهم في زيادة الصادرات المصرية، خاصة القادمة من محافظة البحيرة، التي تتميز بإنتاج أجود أنواع الموالح المزروعة بالمدن والمناطق الصحراوية الجديدة.

 

- النوبارية ومشروع محطة فرز وتعبئة الموالح:

تعد محطة فرز وتعبئة الموالح بالنوبارية أول نموذج للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص، حيث تساهم في تداول يومي للموالح بقيمة 30 مليون جنيه شهريا طوال موسم إنتاج الموالح.

تتولى المحطة تصدير الموالح لـ25 دولة أجنبية وتوفير العملات الأجنبية لدعم الاقتصاد القومي.

 

- البحيرة وتصدير الموالح خلال أزمة كورونا:

ومن المتوقع أن يتم تصدير 20 ألف طن من معدل الإنتاج السنوى أى ما يعادل 10% من إنتاج البحيرة للموالح.

‏ويتراوح سعر الطن الواحد من 300 إلى 350 دولارا ويختلف طبقا للمواسم.

‏ولكن يعد أصعب ما تواجهه هو التفاوت الكبير فى الأسعار التنافسية بين الدول العربية كالمغرب وجنوب أفريقيا بالتصدير الأوروبى بسبب العمل بالعمولة.

• ‏إضافة إلى أنه بالرغم من زيادة إنتاجية البرتقال فإن أزمة كورونا أثرت فى إطالة وقت العملية التصديرية بسبب الإجراءات الاحترازية بالموانئ المصرية وغيرها من موانئ العالم.