الأربعاء 26 يونيو 2024

«خارجية النواب»: «الاجتماع الرباعى» يسعى لوقف انتهاك حقوق الفلسطينيين

أخبار11-1-2021 | 16:33

قالت النائبة سوزي رفلة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اجتماع مصر وفرنسا والأردن وألمانيا يمثل خطوة مهمة لحفظ الأمن والسلام، وللحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وحماية أرضهم وحقوقهم ومقدساتهم.

وأوضحت رفلة في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، إن قيام إسرائيل بضم أراضي فلسطينية يعتبر تعدي على حقوق الفلسطينيين، وانتهاكا للأماكن المقدسة كوننا عرب ومسلمين، لذلك نأمل بأن ينتج عن هذا الاجتماع حلول بشأن هذه القضية، والوصول إلى إجراءات تؤدي إلى سيادة الأمن والاستقرار، وتحقيق السلام الشامل للطرفين.

وطالبت عضو لجنة العلاقات الخارجية أنه يجب أن يكون هناك تعاون ومساندة من مختلف الدول سواء العربية أو الغربية وخاصة الدول التى لها تأثير كبير فى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو لإقناع إسرائيل بعدم ضم مساحات وأراضي من الضفة الغربية؛ لأن ذلك يعد انتهاكا للحقوق والقوانين، وتهدد السلام فى المنطقة.

وأكدت النائبة البرلمانية أن مصر حريصة على مصلحة الدول وليس لها أي أغراض أو مصالح، بل تسعي دائما إلى السلم لا الحرب، وعلاقاتها وثيقة مع الجميع، لافتة إلى ضرورة احترام إسرائيل لمطالب الفلسطينيين وعدم السيطرة على أراضيهم والالتزام بالمفوضات.

اجتمع وزراء خارجية كل من مصر وفرنسا وألمانيا والأردن في القاهرة، اليوم الإثنين، لمواصلة التنسيق والتشاور بشأن سبل دفع عملية السلام في الشرق الأوسط نحو سلام عادل وشامل ودائم.

وناقش الوزراء اتصالاتهم الأخيرة مع وزيريّ الخارجية الفلسطيني والإسرائيلي، وما تضمنته من وجهة نظر كل طرف.

وذكر البيان الصادر عن الاجتماع أن الوزراء احيطوا علماً بالرسالة التي وجهها وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني إلى مضيف الاجتماع الوزير سامح شكري.

رحب الوزراء بالاجتماع لما يُمثله من فرصة لمناقشة الخطوات الممكنة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، وخلق بيئة مواتية لاستئناف الحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وناشدوا كلا الطرفين من أجل تعميق التعاون والحوار بينهما على أساس الالتزامات المتبادلة، وأيضًا في ضوء جائحة كوفيد 19، وفي هذا الصدد، رحبوا بقرار السلطة الفلسطينية استئناف التعاون القائم على التزام إسرائيل بالاتفاقيات الثنائية السابقة.