الأحد 23 يونيو 2024

محكمة بريطانية تحسم النزاع حول سيناريو «Florence Foster Jenkins»

فن11-1-2021 | 16:45



قضت محكمة مؤسسة الملكية الفكرية في المملكة المتحدة (IPEC) بالاعتراف رسميًا بجوليا كوجان كمؤلفة مشاركة في فيلم "Florence Foster Jenkins".

 

وهو فيلم من إخراج ستيفن فريرز، وبطولة ميريل ستريب، وهيو جرانت، يروي الفيلم الذي عرض عام 2016 قصة فلورنس فوستر جينكينز، السيدة الثرية من نيويورك، والتي كانت تحلم بأن تصبح مغنية أوبرا، على الرغم من عدم امتلاكها أفضل صوت غنائي.
وقد حصلت ميرل ستريب على ترشيحات لأوسكار وبافتا وجولدن جلوب لأفضل ممثلة عن دورها بهذا الفيلم، بينما حصل الممثل هيو جرانت علي ترشيحات جولدن جلوب وبافتا لأفضل ممثل دور ثاني.

 

وزعمت كوجان، المغنية وكاتبة الأوبرا، أنها قدمت مساهمات كبيرة في عدة جوانب من السيناريو استنادًا إلى حياة فلورنس فوستر جنكينز، بما في ذلك الفكرة الأصلية والشخصيات والقصة والحوار الذي كتب خلال علاقتها الرومانسية، مع كاتب السيناريو نيكولاس مارتن، وأكدت أن عملية كتابة السيناريو كان تعاونًا إبداعيًا شاركت فيه كشريك مع مارتن.

 

أقام مارتن إجراءات قضائية في عام 2015، واعترض على أن كوجان كان مؤلفًا مشاركاً، وسعى للحصول على إعلان بأنه المؤلف الوحيد للسيناريو، والمالك الوحيد لحقوق الطبع والنشر فيه، بينما رفعت كوجان دعوى مضادة ضد مارتن لإعلان أنها مؤلفة مشتركة ومالك مشترك لحقوق الطبع والنشر في السيناريو.

 

وفي عام 2017، حكم  القضاء لصالح مارتن، وأمرت محكمة الاستئناف بإعادة المحاكمة في أكتوبر 2019، بعد استئناف الحكم الصادر في نوفمبر 2017، ووجدت محكمة الاستئناف في قرارها الأخير أن مساهمة كوجان ربما تكون قد قدمت بالفعل كجزء من التعاون.

 

ففي اليوم الإثنين، حكم القاضي "ميد" بأن كوجان هي مؤلفة مشاركة بنسبة 20٪ في السيناريو، وأمر القاضي شركات الأفلام بتحديث موقع "IMDb" ليعكس التأليف المشترك.