الأحد 30 يونيو 2024

وزير الأمن الداخلي الأمريكي بالوكالة تشاد وولف يقدم استقالته

عرب وعالم12-1-2021 | 10:01

أعلن وزير الأمن الداخلي الأمريكي بالوكالة تشاد وولف في رسالة إلى موظفي وزارته استقالته من منصبه، في خطوة تأتي قبل بضعة أيام من انتهاء ولاية الرئيس دونالد ترامب، وفي وقت تتزايد فيه المخاوف من حدوث أعمال عنف جديدة خلال أداء الرئيس المقبل جو بايدن اليمين الدستورية.


وقال وولف في رسالة إلى موظفي وزارته "أخطو هذه الخطوة بحزن لأنّني كنت أرغب بالبقاء حتى نهاية هذه الإدارة"...وأضاف "لكنّ هذه الخطوة أملتها عليّ الأحداث الأخيرة، بما في ذلك القرارات القضائية بشأن شرعية سلطتي".


وبعد استقالة وولف سيتولّى مهامه بالإنابة مدير الوكالة الفيدرالية للأحوال الطارئة بيت جاينور.


ويشغل وولف هذا المنصب منذ نوفمبر 2019 وقد انتقد الأسبوع الماضي الاجتياح "المأساوي" و"الشنيع" للكابيتول من قبل أنصار للرئيس دونالد ترامب.


وتأتي استقالة وولف (45 عاماً) في وقت تتزايد فيه المخاوف من حدوث أعمال عنف جديدة خلال حفل أداء بايدن اليمين الدستورية في واشنطن في 20 يناير الجاري.


وكان وزيرا النقل والتعليم قد قدّما الأسبوع الماضي استقالتهما احتجاجاً على أعمال العنف التي ارتكبها أنصار ترامب في حرم الكونجرس.


واستُحدثت وزارة الأمن الداخلي بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001 لتنسيق سياسات الأمن والهجرة في البلاد بشكل أفضل.


وتشاد وولف جمهوري تولّى الوزارة في بادئ الأمر بصفة مؤقتة قبل أن يرشّحه ترامب رسمياً للمنصب في نهاية أغسطس 2020، لكنّ مجلس الشيوخ لم يصادق على هذا التعيين.


وبما أنّ الدستور يفرض مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينات الوزراء كي تصبح نافذة، فقد اعتبر القضاء مؤخراً أنّ وولف يشغل منصبه بصورة غير شرعية وقد أبطل بسبب ذلك قراراته.


لكنّ ترامب عاد وقدّم ترشيح وولف إلى مجلس الشيوخ في 3 يناير الجاري مع عودة الكونجرس إلى الانعقاد، قبل أن يعود بعد ثلاثة أيام ويسحب هذا الترشيح بعد ساعات قليلة من تنديد الوزير باقتحام جموع من أنصار الرئيس الجمهوري للكونجرس احتجاجاً على المصادقة على فوز خصمه الديموقراطي في الانتخابات.