الأحد 19 مايو 2024

كوريا الشمالية على وشك إقامة عرض عسكري

عرب وعالم12-1-2021 | 10:28

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء عن خطتها لإقامة احتفالات المؤتمر الثامن لحزب العمال، مما يثير احتمال إقامة عرض عسكري في وقت لاحق.


وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم إن اللجنة المركزية للحزب دعت المسؤولين والأشخاص المتميزين الذين عملوا في الحزب والحكومة والجيش لفترة طويلة، كضيوف خاصين إلى احتفالات المؤتمر الحزبي.


ولم تحدد الوكالة ماهية الاحتفال، غير أن الخبراء يعتقدون بأنها عرض عسكري.


وذكرت هيئة الأركان المشتركة للقوات الكورية الجنوبية أمس الاثنين أنها رصدت بوادر تشير إلى قيام الشمال باستعراض عسكري ليلة يوم الأحد، غير أن كوريا الشمالية لم تنشر تقارير إخبارية فيما يتعلق بالاستعراض العسكري ولم تبث لقطات مسجلة له.


وعادة ما تبث بيونجيانج على الهواء مباشرة أو تبث لقطات مسجلة لعرض عسكري في وقت لاحق من اليوم الذي تقوم فيه بالاستعراض العسكري، مما أدى إلى تكهنات بأنه قد يكون بروفة.


وقال المتحدث باسم الهيئة الكولونيل "كيم جون-راك" في موجز صحفي عقده اليوم إن الجيش الكوري الجنوبي يعتقد بأن الأنشطة المعنية بالعرض العسكري جارية وسط استمرار المؤتمر الحزبي في كوريا الشمالية، وأضاف أن السلطات الاستخبارية الكورية والأمريكية تراقب عن كثب التحركات ذات الصلة تحت التعاون الوثيق.


كما أثيرت إمكانية إقامة أنواع أخرى من الأحداث مثل تجمعات حاشدة نظرا للتعبير عن الاحتفالات التذكارية.


وسبق أن أجرت كوريا الشمالية عرضا عسكريا غير مسبوق في أكتوبر من العام الماضي بمناسبة الذكرى الـ75 السنوية لتأسيس حزب العمال الحاكم في منتصف الليل مع نشر صاروخ بالستي عابر للقارات.