الأربعاء 15 مايو 2024

نيابة دسوق تستمع لشهود جدد من مرضى السرطان في واقعة "قمصان" مُدعي المرض

محافظات12-1-2021 | 12:34

تواصل نيابة دسوق بكفر الشيخ، تحت إشراف المستشار أشرف ربيع، المحامي العام الأول لنيابات كفر الشيخ، اليوم الثلاثاء التحقيقات والاستماع إلى شهود في الواقعة المعروفة إعلاميًا بمحارب السرطان والمتهم فيها محمد قمصان شاب من قرية سنهور مركز دسوق .

 

ووجهت النيابة العامة، خلال التحقيقات التي جرت ليلة أمس والتي أشرف عليها، المستشار يحيى السقعان، رئيس نيابة دسوق، اتهامات إذاعة أخبار كاذبة على صفحات التواصل الاجتماعي، وإساءة استعمال وسائل الاتصالات في غير الغرض المخصص لها.

 

وكانت الأجهزة الأمنية بكفر الشيخ، قد استدعت الشاب محمد قمصان، المعروف إعلاميًا بـ"محارب السرطان"، للتأكد من إصابته بالمرض أو ادعائه لذلك، ونشر الأكاذيب على السوشيال ميديا.

 

ونشر "قمصان" منذ يومين، مقطع فيديو "بث مباشر" مدته لا تتجاوز 4 دقائق، عبر فيه عن غضبه لانتقاد البعض له، مؤكدًا إصابته وعلاجه منذ 4 سنوات من مرض السرطان، وظهرت والدته بجواره، معبرة هي الأخرى عن غضبها وحزنها الشديد على منتقدي نجلها.

 

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، منشورات ما بين متعاطف وداعم للشاب محمد قمصان محارب السرطان - كما أطلق عليه إعلاميًا- في رحلة علاجه من المرض اللعين، كما يؤكد، وكانت هناك أيضا منشورات أخرى تنتقده وتتهمه بادعائه للمرض.

 

وفى تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم" قالت هند عجور أخصائية التخاطب والناشطة الاجتماعية بدسوق أن عددا من متحدى السرطان تواصلوا معها أمس وحضروا اليوم الثلاثاء لنيابة دسوق للإدلاء بشهادتهم حول ادعاء قمصان وما سببه لهم من آلام وإحباط بعدما أعلن عن انتشار المرض في جسده وأنه "خلاص بيودع الحياة وطلب بدفنه بالنهار لأنه بيخاف من الظلام".

 

وقالت هند، إن خمسة من متحدي المرض حضروا من محافظات مختلفة وهم نشوى ا، ومروة ي، وحنان م ا، وعلاء م ه، وروان ا ح، من محافظات بنى سويف والقاهرة والإسكندرية.

 

وأضاف رشدي الصردي محامى المدعية هند عجور، أن موكلته تعاطفت مع حالة محمد قمصان ووقفت بجانبه وساعدته في توصيل محنته للناس ولكنها فوجئت بعدد من أهل قريته سنهور المدينة مركز دسوق يبلغوها بأنه مدعي المرض .

 

واستطرد المحامي شارحا ما حدث وطلبت الناشطة أوراق تفيد أنه مريض أم لا وإلا ستفضح أمره، فما كان منه إلا أن أرسل إليها رسائل تهديد وشتيمة وقلة أدب" - على حسب وصف المحامي -، فتقدمت ببلاغ لمركز شرطة دسوق مع المجنى عليها .

 

 بداية القصة

قام قمصان بنشر عدد من البوستات على صفحته الشخصية "الفيس بوك" بأن المرض انتشر في جسده كله وأنه خلاص هيموت وأوصى بدفنه بالنهار لأنه بيخاف من الظلام لكسب تعاطف المتبرعين ورواد السوشيال ميديا حتى أصبح تريند .

 

مما أثار استياء وغضب عدد كبير من مرضى السرطان الحقيقيين فتقدم عدد منهم ببلاغات ضده وبدأت قصة قمصان حتى تم القبض عليه بناء على بلاغ تقدمت به هند عجور أخصائية التخاطب والناشطة بدسوق.

 

وقال البلاغ إن المتهم اعترف تفصيليا بأنه غير مريض وأنه كان يحضر لقاءات لمرضى السرطان وأنه تقدم ببلاغات لمباحث الإنترنت في طنطا ضد عدد من مرضى السرطان على الجروبات متهمهم بسبه وقذفه.

 

وأشار الصردي إلى أن المتهم سيتعرض لعقوبة قد تصل إلى ثلاث سنوات حبس، بتهمة نشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام واستخدام "الفيس بوك" في غير الغرض وسيكون حسب وصفه عبره لمن تسول له نفسه نشر الأكاذيب ومخالفة الواقع للحقيقة.


    Dr.Radwa
    Egypt Air