السبت 11 مايو 2024

بدأت بمؤتمر الشباب.. إطلاق برنامج إحلال وتجديد سيارات الملاكى للعمل بالغاز الطبيعى.. يستهدف الحافظ على البيئة وتوفير مصروفات المواطن

تحقيقات12-1-2021 | 16:38

طرحت فكرة مشروع إحلال وتجديد سيارات الملاكي بأخرى حديثة تعمل بالغاز الطبيعى، لأول مرة خلال المؤتمر الوطني للشباب، في شرم الشيخ، الذي انعقد في 2018، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمن جلسة بعنوان "مستقبل تغير المناخ بالعالم وتأثيره على مصر"، وتحدثت فيها وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد آنذاك في حكومة "مصطفى مدبولي".


وخلال الفترة من 2018 حتى 2021، هناك مباحثات وبرامج تمويل يطرحها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ثم البنك المركزي مؤخرا، لسرعة تحويل السيارات الملاكي للعمل بالغاز الطبيعي، وإحلال السيارات القديمة.


كما يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على متابعة هذا الملف بشكل دوري، وإصدار توصيات لتطويرها وجعلها متوافرة، مع تسهيل إجراءات التحويل للمواطنين، مع إقامة محطات تمويل السيارات، حيث خصصت الحكومة 1.2 مليار جنيه لتحويل السيارات الملاكي للعمل بالوقود المزدوج خلال أغسطس 2020.


قانون المرور والسيارات القديمة

كما قام البرلمان في 2020 بإصدار قانون المرور الجديد، الذي نص على عدم إصدار ترخيص للسيارات الملاكي التي يبلغ عمرها أكثر من 20 عاما، ومع صدور هذا القرار، إصدار البنك المركزي المصري منح تمويل تبلغ نحو 15 مليار جنيه بفائدة 3%، لإحلال السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي.


وبذلك يستطيع المواطن الذي لديه سيارة غير مؤهلة للعمل بالغاز الطبيعي وعمرها 20 عامًا أو أكثر، باستبدالها بأخرى جديدة، مع إمكانية تقسيط على 7 سنوات، ومن ضمن الشروط التي وضعها البنك المركزي وتعمم في جميع البنوك المصرية البالغ عددها 18 بنك، هو أن يكون مع كل صاحب سيارة ملاكي رخصة قيادة سارية، أما إذا كانت ميكروباص أو تاكسي فيجب أن يكون حاصل على رخصة قيادة درجة ثانية سارية، بالإضافة إلى شهادة فيش وتشبية، والتعهد بدفع الأقساط في حينها.


قانون المناخ وإحلال السيارات

يعد البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، الذي أطلقته وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع 6 وزارات وهيئات حكومية وقطاع خاص، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خطوة ضمن اتفاقية "باريس للمناخ" التي وقعت عليها مصر، وكذلك اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ عام ‏1994، وكذلك بروتوكول كيوتو، الذي صدقت مصر عليه في عام ‏2005.


ويتضمن قانون المناخ هو تعهد مصر بحصر ارتفاع درجة حرارة الأرض وإبقائها "دون درجتين مئويتين"، بالقياس على عصر ما قبل الثورة الصناعية، وبمتابعة الجهود لوقف ارتفاع الحرارة عند 1.5 درجة مئوية، وهذا لن يأتي إلا من خلال تغير السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.


والسعي لتقليص انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، مع اتخاذ إجراءات محددة للحد من استهلاك الطاقة والاستثمار في الطاقات البديلة وإعادة تشجير الغابات، والسعي لوضع آلية مراجعة كل 5 سنوات للتعهدات الوطنية.


الحفاظ على البيئة وإحلال السيارات

وأكدت وزارة البيئة، إن هناك نحو استخدام وقود أقل ضررا بالبيئة، إلى جانب المساهمة في الخطة الحكومية الأشمل بخفض فاتورة استيراد المنتجات البترولية من الخارج، لذا فأن قرار تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يأتي ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لأن الغاز الطبيعي يقلل انبعاثات غاز أول أكسيد الكربون بنسبة 86%، ويقلل من نسبة انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 21%، وكذلك انبعاثات الرصاص وغاز ثاني أكسيد الكبريت في الهواء.


فوائد تحويل السيارات إلى غاز طبيعي 

تستهدف وزارة الصناعة، من خلال مبادرة إحلال المركبات المتقادمة تحويل 147 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي للاستفادة من وفرة الغاز الطبيعي في مصر، خاصة وأنها تعمل على خفض نسبة المصروفات التي يدفعها المواطن بنسبة 50%، وذلك مقارنة بالبنزين والسولار.


وتستهدف المبادرة خلال عام 2021، استبدال 70 ألف سيارة قديمة، بواقع 55 ألف سيارة "تاكسي" و"ملاكي"، و15 ألف ميكروباص، على أن يتمّ استبدال قرابة 180 ألف سيارة في عامين 2022، و2023.


مبادرة إحلال السيارات وتنشيط السوق

أكد الخبراء أن مبادرة إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، من شأنها تنشيط سوق مبيعات السيارات، وتشجيع الصناعات المغذية لهذا القطاع، بجانب، وضع مصر على خارطة صناعة السيارات، بعدما توقفت تلك الصناعة من ستينات القرن الماضي، عندما تم وقف شركة النصر، ولكن بمجيء الرئيس السيسي، تم إعادة ضخ روح العمل إلى هذا المصنع، ومن المقرر أن يقوم شركة النصر للسيارات بتوقيع اتفاقية مع الصين، لتجميع السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء في مصر.


شروط إحلال السيارات

  • ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا ولا يزيد عن 55 عامًا.

  • أن يكون المتقدم حاصلًا على رخصة قيادة مهنية سارية من الدرجة الثالثة كحد أدنى.

  • التزام المتقدم بتقديم شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها.

  •  ألا يكون صدر ضده حكما في جناية أو جريمة أو عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف، ما لم يكن قد رُد إليه اعتباره.

  •  أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقًا لشروط السداد.

  • ألا يثبت تعاطي المتقدمين لأي مواد مخدرة من أي نوع، من خلال توقيع الكشف الطبي عليه بمعرفة الجهة التي تحددها وزارة الصحة.

  • فترة السداد تصل إلى 120 شهرًا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 أشهر.


مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات

ويعد برنامج إحلال السيارات الذي أطلقته وزارة التجارة والصناعة، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، يستهدف تحويل تلك السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، فمن مميزات وعيوب الغاز الطبيعي للسيارات، هي ما يلي: 

  • يعد من أكبر العيوب هو أن السيارات التي موديل ما قبل عام 2015 لا تصلح لهذه المبادرة، لأن الموتور المصمم لا يوجد به خاصية العمل بوقود مزدوج، ومن ثم يتعرض الماتور إلى الهلاك نتيجة أن الغاز الطبيعي رطب قد يسرب مياه إلى الموتور.

  • ومن ضمن العيوب الأخرى، هو أن انتشار محطات الوقود مازال محدود، لذلك تسعى الحكومة خلال الفترة المقبلة إلى إنشاء محطات خاصة بالغاز الطبيعي وشحن السيارات كهربائيا.

  • أما من ضمن مميزات السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، فأن تكلفة تمويل السيارات 50% من قيمة تمويله بالبنزين أو أي وقود أخر

  • ومن ضمن المميزات أيضا أن العمل بالغاز الطبيعي يحمي البيئة من التلوث.


أنواع السيارات التي تعمل بالغاز

  •  شيفروليه كروز: يصل سعرها نحو  169 ألف جنيه.

  •  هيونداي إلنترا: يتراوح سعرها من  222.900 ألف جنيه إلى 422.900 ألف جنيه.

  • فيات 500: يصل سعرها نحو  319 ألف جنيه.

  • تويوتا كورولا: يتراوح سعرها من 290 ألف جنيه إلى 450 ألف جنيه.

  • هوندا سيفيك: يتراوح سعرها من 439 ألف جنيه إلى 445 ألف جنيه.

  • ميني كوبر: يتراوح سعرها من 495 ألف جنيه إلى 760 ألف جنيه

  • هوندا أكورد: يصل سعرها في السوق المصري نحو 714 ألف جنيه


متر الغاز للسيارات يمشي كام كيلو

يصل متر الغاز للسيارات يمشي كام كيلو، عند استهلاك 10 لتر من بنزين 92 يكلف 80 جنيها فى حين أن فرق الوفر عند استهلاك 10 متر مكعب من الغاز والذى يساوى إجمالى 35 جنيها.


أسعار تحويل السيارات للغاز الطبيعي 2021

طرحت وزارة التجارة والصناعة أسعار تحويل السيارات للغاز الطبيعي 2021،  تصل تكلفة التحويل للسيارات التي تعمل بالحقن الإلكتروني 7 آلاف و500 جنيه مصري، حيث  يبلغ سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي نحو 3.5 جنيها، 


أسعار إحلال السيارات 

أطلق  البنك المركزي مبادرة بقيمة 15 مليار جنيه بفائدة مخفضة 3%، لإحلال السيارات، فإذا كانت السيارة بسعر بـ150 ألف جنيه ستصبح الفائدة نحو 1600 جنيه، حيث تستهدف هذه المبادرة إحلال نحو 400 ألف سيارة في المرحلة الأولى للبرنامج ومدته 3 سنوات.


- تسهيل في الإجراءات التمويلية للتعاقد وتضاف إلى الوفر الاقتصادي الذي سيعود على المواطنين من خلال ترشيد استهلاك البنزين.

- البرنامج القومي لتحويل للغاز الطبيعي باشتراك كبرى الشركات العالمية المصنعة للسيارات.

- خطة لتحويل 1.8 مليون سيارة للعمل بالغاز الطبيعي في محاولة لتقليل الاعتماد على البنزين.

- الخطة الحكومية تعتمد أيضا على استيراد السيارات ذات المحركات المزدوجة للعمل بالغاز.

- يتولي جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة دعم تحويل السيارات للعمل بالغاز.

- الجدول الزمني المتوقع للخطة من 5 إلى 10 سنوات.

- تحويل السيارة للعمل بالغار الطبيعى يستغرق فترة زمنية تتراوح ما بين 2 إلى 4 ساعات حسب نوع السيارة.

- أنظمة التحويل الجديدة لكافة السيارات بجميع سعاتها اللترية المختلفة للعمل بالغاز الطبيعى.

- تتاح عمليات التحويل للسيارات ذات السعة اللترية الكبيرة التي تتجاوز 2500 cc .

- الفحص الفنى للسيارة من خلال فنيين متخصصين للتأكد من صلاحية المحرك بنسبة لاتقل عن 70% لضمان أفضل أداء للسيارة

    Dr.Radwa
    Egypt Air