الأحد 19 مايو 2024

فى ذكرى وفاتها.. ليلى فوزى رفضت بيع مذكراتها وتزوجت 3 مرات

فن12-1-2021 | 17:34

تمر علينا اليوم الذكري الـ16 وفاة الفنانة ليلي فوزي، حيث توفيت فى مثل هذا اليوم من عام 2005.

ولدت ليلي فوزي 20 أكتوبر 1918 في تركيا، لأب مصري تاجر للأقمشة، لديه محلات في  القاهرة، دمشق، أسطنبول، أما والدتها فهي حفيدة قيصر لي باشا أحد قادة الجيش التركي.

لفت جمالها المخرجين، ليجعلهم يتهافتون عليها لكي تمثل، والقيام بمحاولات لإقناع والدها، وكان أول أدوارها في فيلم "مصنع الزوجات" عام 1941، التي قامت فيه بدور "ليلي" أمام الفنان أنور وجدي.

أعجب بأدائها الموسيقار محمد عبد الوهاب، وجعلها تشارك في عدد من أعماله مثل "رصاصة في القلب، ممنوع الحب، لست ملاكًا".

برعت ليلي في أدوار الشر، مما جعل المخرجين يسندونها إليها، و قامت بدور من أفضل أدوارها في فيلم "ضربة شمس" الذي قامت فيه بدور شر و كانت نظراتها كفيلة لتوصل المعني للجمهور، و حصلت علي جائزة من قبل جمعية كتاب و نقاد السينما عن هذا الدور، قدمت حوالي 85 فيلماً سينمائياً و 40 مسلسلا تليفزيونياً.

تزوجت ليلي ثلاث مرات، أول زيجاتها كان من الفنان عزيز عثمان، الذي كان يكبرها بأكثر من 20 عاماً، و كان صديقاً لوالدها، وكانت تخاطبه  قبل زواجها منه ب "أونكل عزيز"،  و فوجئت بد الزواج  بمعاملة قاسية ومتشددة من عزيز، واضطرت للإنفصال بعد تدخل الحكماء بينهما خصوصًا بعد رفض "عثمان" الطلاق، حسب تصريحات سابقة للفنانة ليلى فوزي. 

وكانت زيجتها الثانية، من  الفنان أنوروجدي، الذي سبق وأن تقدم لخطبتها، ولكن رفضه والدها بشدة بزعم أن أنور وجدي متعدد العلاقات النسائية، ولكن لم تدم هذه الزيجة طويلًا، لوفاة فتي الشاشة بعد صراعه القصير مع المرض.

وكانت زيجتها الثالثة من الإذاعي الكبير جلال معوض، عام 1960، وبقيا سويًا حتى وفاته في مارس 1997، ولم تنجب من أي من زيجاتها الثلاث أبناء.

قدمت ليلي عدد هائل  من الأفلام مثل "علي بابا و الأربعين حرامي"، "خبر أبيض"، "ألف ليلة و ليلة"، "حكاية العمر كله"، "إسكندرية ليه"، " الملائكة"، كما أن لها رصيد كبير بالدراما من أبرزها مسلسلات " الحب و السنين"، "علي الزيبق"، "بعاد السنين"، "المجهول"، "نسر الشرق".

قبل وفاتها رفضت عرضا من إحدى القنوات الفضائية ببيع مذكراتها نظير مبلغ كبير.