الإثنين 17 يونيو 2024

وزير الخارجية الجزائري: مباحثاتي في جنوب أفريقيا كانت مثمرة وتناولت مختلف القضايا

عرب وعالم12-1-2021 | 21:45

أكد صبري بوقدوم وزير الشؤون الخارجية الجزائري أن مباحثاته مع نظيرته الجنوب أفريقية ناليدي باندور في بريتوريا كانت مثمرة وتناولت مختلف القضايا الأفريقية والدولية.


وقال بوقدوم - في تصريحات له عقب مباحثاته مع نظيرته الجنوب أفريقية، ونقلها بيان لوزارة الخارجية الجزائرية مساء اليوم - إن "المشاورات كانت مكثفة وبناءة للغاية، نظرا للسياق الحرج للغاية على المستويين الدولي والإقليمي".


وأضاف "غطت مناقشاتنا اليوم مجموعة واسعة من القضايا، منها العلاقات الثنائية الممتازة بين الجزائر وجنوب أفريقيا، والتحديات الخطيرة للسلام والأمن في بلدان القارة الأفريقية، بما في ذلك الأوضاع في مالي وليبيا والصحراء الغربية ومنطقة الساحل وأفريقيا الوسطى، وتهديدات الإرهاب المتزايدة في جميع أنحاء قارتنا".


وأشار إلى أن المشاورات انتهت بتوافق تام في الآراء حول جميع المسائل، بما في ذلك الحاجة إلى تكثيف الجهود المشتركة داخل الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة لتعزيز مصالح أفريقيا وتحقيق التطلعات المشروعة للشعوب الأفريقية إلى السلام والاستقرار والازدهار والحرية.


وتابع "كما جددنا عزمنا المشترك على تعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر وجنوب أفريقيا في جميع مجالات العمل، خاصة السياسية والاقتصادية والثقافية".. معربا عن تهنئته لجنوب أفريقيا على الانتهاء بنجاح من ولايتها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.