الخميس 9 مايو 2024

"المؤبد" لأربعة موظفين بالمكتب الصحي الكويتي في لندن بتهمة اختلاس أموال عامة

عرب وعالم13-1-2021 | 10:26

قضت محكمة الجنايات الكويتية بالسجن المؤبد مدى الحياة لأربعة موظفين من الجنسية الأوروبية يعملون في مكتب الكويت الصحي بلندن، بتهمة اختلاس مبالغ مالية طائلة على مدى فترات متفاوتة.


وغرمت المحكمة المتهمين ضعف قيمة المبلغ المختلس الذي يبلغ (11 مليون جنيه إسترليني)، مؤكدة في حكمها تعرض الأموال العامة في الخارج للاختلاس عن طريق المكتب الصحي.


ونقلت صحيفة ”القبس“ الكويتية عن مصادر مطلعة، قولها إن ”النيابة العامة انتهت إلى وجود مستندات تثبت هذه المبالغ المختلسة في المكتب الصحي، بعد التحقيق مع مسؤولين في الداخل والخارج وموظفين في وزارة الصحة“.


ولم تكشف الصحيفة إن كان الحكم بحق الموظفين المتهمين قد صدر غيابيا أم حضوريا.


وتم اكتشاف هذه الاختلاسات في المكتب الصحي في العاصمة البريطانية لندن عام 2016، بعد إجراء تحقيقات مشتركة مع الشرطة البريطانية.


وبحسب تقارير إعلامية سابقة ”بلغت قيمة المبالغ المختلسة 5 ملايين دينار (16,500,000 دولار) منذ عام 2009، تورط فيها 4 محاسبين، بالتعاون مع 20 طبيبا“.


ولا تعد اختلاسات المكتب الصحي في لندن الفضيحة الوحيدة فيما يتعلق بعمل المكاتب الصحية، حيث سبق أن تمت إحالة موظفين بالمكتب الصحي في واشنطن للتحقيق والمحاكمة بتهمة ”إهدار مال عام وتجاوزات مالية وإدارية وتزوير“.


وشهد قطاع الصحة في الكويت، خلال السنوات الأخيرة، مخالفات مالية كبيرة، تتعلق أغلبها بنفقات علاج المواطنين في الخارج، وهدر الأموال العامة والتلاعب بمناقصات وعقود الإنشاء، إضافة إلى وجود العديد من المخالفات والملاحظات المالية والإدارية، وفقا لتقارير رسمية.

    Egypt Air