الأربعاء 5 يونيو 2024

تغيير اسم جبنة أسترالية بسبب دلالات عنصرية

عرب وعالم13-1-2021 | 12:23

أُعيدت تسمية الجبنة الأسترالية "كون" لتحمل اسم "تشير" بعد أن تعرضت العلامة التجارية لانتقادات لاشتراكها في الاسم مع إهانة عنصرية.


وقالت شركة "سابوتو دايري أستراليا" في بيان لإعلان الاسم الجديد، اليوم الأربعاء، إنها اختارت اسمًا جديدًا بعد مراجعة للمستهلك أخذت في الاعتبار "المواقف ووجهات النظر الحالية". وكانت الشركة قد أكدت بالفعل قرار الاستغناء عن اسم "كون" في العام الماضي.


ويباع هذا النوع من الجبن في أستراليا منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وسُمي في الأصل على اسم الأمريكي الذي طوره. لكن مصطلح "كون" هو أيضًا إهانة عنصرية لذوي البشرة السمراء.


واستمر الناشط الأسترالي المنتمي للسكان الأصليين ستيفن هاجان، في حملة لتغيير الاسم منذ 20 عامًا، وفقاً لهية الإذاعة الأسترالية.


وقال لينو سابوتو، رئيس العمليات العالمية للشركة الأم "سابوتو"، في بيان إن المعاملة المحترمة وغير التمييزية، هي أحد المبادئ الأساسية للشركة.


وأضاف سابوتو "قرارنا بتغيير اسم الجبنة المحبوبة في أستراليا يعزز هذا الالتزام لبناء ثقافة القبول والاندماج والاحترام حيث يشعر الجميع بالانتماء".


يُشار إلى أن شركة سابوتو واحدة من أكبر عشر شركات لمنتجات الألبان في العالم. ومن المقرر أن تصل الجبنة باسمها الجديد "تشير" إلى المتاجر الأسترالية في يوليو المقبل.