السبت 18 مايو 2024

إطلاق مشروع التصنيف العربي العام الجاري

أخبار13-1-2021 | 13:39

قال أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، اليوم، إن الاتحاد سيطلق خلال العام الجاري وللمرة الأولى مشروع التصنيف العربي بالتعاون مع جامعة الدول العربية ومنظمة التربية والثقافة والعلوم (الالكسو) ومشروع الإطار العربي الموحد للمؤهلات الجامعية.


جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي السابع عشر للمؤسسات التابعة لاتحاد الجامعات العرببة، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع عن بُعد (زووم)، اليوم الاربعاء، برئاسة الأمين العام للاتحاد الدكتور عمرو عزت سلامة، وحضور الأمين العام المُساعد للاتحاد الدكتور خميسي حميدي ومدراء وأمناء المؤسسات الأكاديمية التابعه للاتحاد.


وعرض سلامة خلال الاجتماع أبرز الأنشطة والفعاليات العلمية والأكاديمية التي يقوم الاتحاد بتنفيذها ضمن الخطة الاستراتيجية المُقررة للاتحاد 2030-2020.


واستعرض سلسلة المؤتمرات والندوات العلمية التي عقدها الاتحاد خلال فترة جائحة كورونا، وأبرزها التحديات التي واجهت الجامعات، وتقديم الحلول لمساعدة الجامعات العربية لتجاوز هذه المرحلة الحرجة على كافة المستويات التعليمية والأكاديمية.


وأشار إلى الدليل العملي للتعلم عن بُعد، والذي أصدره المجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد التابع للاتحاد، والذي أسهم بشكل عملي في تحديد المعايير الأساسية التي يجب توفرها لضمان نجاح العملية التعليمية عن بُعد.


وقدم أمين عام اتحاد الجامعات العربية، شرحا موجزا حول اتفاقية الاتحاد مع شركة السفير المالكة للتصنيف الدولي سكوبيس الخاص بالدوريات والمجلات العلمية، وإمكانية استفادة مجلات الجامعات بمُختلف تخصصاتها مِن العقد المُبرم مع الاتحاد، والذي يوفر 80% مِن التكلفة الرسمية لتصنيف "سكوبيس".


ومِن جانبه، أكد الدكتور حميدي دور المؤسسات الأكاديمية في تعزيز وتطوير المستوى التعليمي في الجامعات والنهوض به، باعتبارها أجهزة وأذرع تنفيذية فاعله تؤدي دوراً استراتيجياً هاماً ينسجم مع رؤية وخطط وبرامج الاتحاد العملية.


واقترح على مدراء وأمناء المؤسسات تشكيل لجان تنفيذية تكون قادرة على القيام بدور أكثر فاعلية لتطوير عمل المؤسسة والارتقاء بدورها بشكلٍ أكثر يُسرا وسهولة، داعيا إلى ضرورة تفعيل إصدار المجلات العلمية بشكل منتظم وتشجيع الجمعيات والمجالس والمراكز العلمية التي لم تقم بإصدار مجلات أو دوريات علمية إلى المُبادرة بإصدارها.


وقدم مدراء وأمناء المؤسسات المُجتمعون، التقارير السنوية لكافة المؤسسات الأكاديمية المشاركة، والتي اشتملت على الأنشطه والفعاليات العلمية والتقارير الإدارية والمالية وإصدارات المجلات والدوريات المُتخصصة.


كما عرض أبرز التحديات التي واجهت مؤسساتهم، والتي كانت مُعظمها تُشكل قواسم مُشتركة لهذه المؤسسات، من عدم التزام الأعضاء بتسديد الاشتراكات نتيجة الظروف العالمية الحالية، وصعوبة التحويل النقدي، وضعف المُشاركة في العضوية لبعض المؤسسات، بالإضافة إلى التأخير في الردود والاستجابة مِن الجامعات للأنشطة المُختلفة.


ورحب الدكتور سلامة بعودة اتحاد الآثاريين العرب لمظلة الاتحاد، واستحداث المجلس العربي للخدمة الاجتماعية في جامعة الفيوم في جمهورية مصر العربية ليُسهمُ في المُشاركة في تطوير العمل الاجتماعي ويكون شريكا فاعلا لعمل الجمعية العلمية لكليات وأقسام الخدمة الاجتماعية في الجامعات العربية المُستضاف من الجامعة الحديثة للإدارة بالجمهورية اللبنانية، والجمعية العلمية للقياس والتقويم المُستضافة في جامعة عين بجمهورية مُصر العربية.


    الاكثر قراءة