الأحد 26 مايو 2024

تعرف إلى آلية اختيار الأمين العام لمجلس النواب

برلمان13-1-2021 | 14:21

حددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب آلية اختيار الأمين العام للمجلس، حيث نصت المادة 416 على أنه يعين الأمين العام بقرار من مكتب المجلس بناء على ترشيح رئيسه، ويخطر الرئيس المجلس بذلك فى أول جلسة تالية.


ويحضر الأمين العام جلسات المجلس، ويشرف على جميع إدارات الأمانة العامة للمجلس وأقسامها، وهو مسئول أمام الرئيس عن حسن سير الأعمال فيها، ويتولى الأمين العام السلطات المخولة للوزير فى القوانين واللوائح. 


والجدير بالذكر أن المستشار محمود فوزى، الأمين العام لمجلس النواب، قد تقدم باستقالته، وقام مكتب المجلس المكون من رئيس المجلس والوكيلين بقبول الاستقالة. 


جاء ذلك فى خطاب رسمي تقدم به المستشار محود فوزي للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، مؤكدًا أنه يفسح المجال لرئيس مجلس النواب الجديد، لاختيار فريق عمله الجديد، مهنئا المستشار حنفي بثقة نواب الشعب الذين حملوه أمانة قيادة المؤسسة التشريعية العريقة، في هذه المرحلة الدقيقة من مراحل العمل الوطني، وهي مسئولية جسيمة هو أهل لها.


وشمل خطاب الاعتذار تأكيد المستشار محمود فوزي، أنه عمل في مجلس النواب على مدار فصل تشريعي كامل في أكثر من موقع، كان آخرها منصب الأمين العام للمجلس، وحاول أثناء هذه الفترة أن يقوم بواجبه في ظل ظروف عمل دقيقة، وفي سياق استثنائي، وتوقيتات زمنية ضاغطة، قائلا: "أحسب أنني لم أدخر جهدًا أو أبخل بفكرة، وكان هدفي دائمًا الصالح العام والمصلحة الوطنية، ووضع صورة أفضل لمؤسستنا العريقة في المكان الذي تستحق والذي يجب أن يكون".


وكان مجلس النواب عقد اليوم الأربعاء، جلسته الثانية من دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الثانى برئاسة المستشار حنفى جبالى، وطالب فيها رئيس المجلس النواب باستكمال ملء استمارات عضويتهم باللجان النوعية تمهيدا لاعلان القوائم النهائية لعضوية اللجان وإجراء انتخابات اللجان غدًا الخميس.