الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: المجتمع الأمريكي يتحرك لإدانة ترامب باعتباره خطرا على الحياة السياسية

أخبار14-1-2021 | 14:39

قال السفير السيد أمين شلبي، المدير التنفيذي السابق للمجلس المصري للشئون الخارجية، إن موافقة مجلس النواب الأمريكي على عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وإعداد لائحة اتهام ضده، لا تزال تنتظر مناقشة مجلس الشيوخ وموافقة ثلثي أعضاء المجلس، لبدء إجراءات عزل ترامب، وهو أمر صعب رغم أن بعض أعضاء الشيوخ ساهموا في إدانة ترامب.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تحرك مجلس النواب الأمريكي جاء نتيجة للعمل غير المسبوق في اقتحام أنصار ترامب للكونجرس الأمريكي 6 يناير الماضي أثناء المصادقة على نتيجة الانتخابات الأمريكية بفوز جو بايدن، مضيفا أن ترامب هو الذي حرض في خطابه أمام أنصاره على التقدم لاقتحام الكونجرس والتظاهر أمامه وأنه سيكون معهم.


وأكد أن هناك شبه إجماع أو غالبية من المجتمع السياسي الأمريكي يدين هذا التصرف، ومن يعمل على إدانة ترامب يتحركون بدافع إدانة هذا الانتهاك وإنهاء الحياة السياسية له لأنه يعتبر خطرا على الحياة السياسية الأمريكية، ولقطع الطريق أمامه في حالة التفكير على الترشح في الانتخابات الأمريكية 2024.


وأشار إلى أن هناك مراعاة لعامل الوقت لإدانة ترامب قبل تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة والمرتقب أن يكون في 20 يناير، موضحا أنه إذا أدان مجلس الشيوخ أيضا ترامب فلا مستقبل تماما أمام ترامب على المستوى السياسي.


كان مجلس النواب الأمريكي، قد صوت أمس على عزل الرئيس دونالد ترامب، بأغلبية 231 صوتًا مقابل 197 صوتًا، وأقرَ المجلس مشروع القانون المعروف رسميًا باسم H.Res. 24 - إقالة دونالد جون ترامب رئيس الولايات المتحدة، بسبب جرائم وجنح جسيمة، ليصبح ترامب بذلك الرئيس الوحيد في تاريخ الولايات المتحدة الذي يتم عزله مرتين من جانب مجلس النواب.