الإثنين 3 يونيو 2024

يرأس اللجنة للمرة الثانية.. من هو هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب؟

برلمان14-1-2021 | 16:05

فاز هشام الحصري، النائب عن حزب مستقبل وطن، برئاسة لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، وهى المرة الثانية التي يفوز بها بهذا المقعد، حيث كان يشغل أيضا رئاسة اللجنة ذاتها في الفصل التشريعي السابق لمجلس النواب.

السيرة الذاتية لهشام الحصري


ولد هشام الحصري في أبريل 1967 في قرية ميت غراب السنبلاوين الدقهلية، والتحق بكلية الشرطة 1984 وتخرج فيها عام 1988 وحصل علي ليسانس الحقوق وبكالوريوس العلوم الشرطية، وفي العام ذاته تم تعيينه برتبة ملازم تحت التدريب بوزارة الداخلية، والتحق بالعمل بمديرية أمن القاهرة حتى في 1990، ثم نُقل إلى مديرية أمن الشرقية عام 1990 والعمل بها بعدة مواقع فيها.

وفي عام 2001، التحق بالعمل بالإدارة العامة للقضاء العسكري بوزارة الداخلية، حيث شغل منصب بمنصب رئيس النيابة العسكرية بمديرية أمن دمياط من عام 2001 وحتى 2004، ثم عمل عمل بمنصب رئيس النيابة العسكرية بمديرية أمن الدقهلية حتى 2010.

عمله السياسي


انتخب الحصري عضوا في مجلس الشعب في 2010، لكن المجلس تم حله بعدها بـ40 يوما، كما دعم وشارك في ثورة 30 يونيو ضد حكم الإخوان، ثم ترشح في مجلس النواب 2015، وأصبح بعدها رئيس للجنة الزراعة بالمجلس، وخلال فترة رئاسته تم تقديم العديد من مشروعات القوانين لدعم قضايا الفلاحين وقطاع الزراعة منها قانون نقابة الفلاحين، وقانون البحيرات، وقانون الزراعة الجديد، وقانون صندوق دعم الفلاح.

وفاز الحصري في مجلس النواب 2021، بعد ترشحه على القائمة الوطنية من أجل مصر عن حزب مستقبل وطن لقطاع القاهرة وشمال وجنوب ووسط الدلتا.

وتعد اللجان النوعية "غرفة عمليات المجلس" حيث تشهد مناقشات تفصيلية للمشروعات بقوانين لتخرج صياغة متكاملة ومتوازنة للعرض على المجلس في الجلسة العامة، وكذلك مناقشة الأدوات الرقابية الموجهة من النواب للحكومة.

وحددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016، ضوابط وقواعد لإجراء انتخابات الأجهزة البرلمانية للمجلس، ومنها إجراء انتخابات مكاتب اللجان النوعية.

وتنص المادة (41) بشأن انتخابات اللجان النوعية، على أن يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.