الخميس 23 مايو 2024

الجامعة الأمريكية تفتح باب التقدم لمنحة «يوسف جميل» للماجستير

أخبار14-1-2021 | 16:37

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، اليوم، فتح باب التقدم لمنحة برنامج (يوسف جميل) للقيادة العامة للفصل الدراسي خريف 2021، للحصول على درجة الماجستير في عدد من التخصصات المهمة.


وقالت أميرة البلتاجي مديرة البرنامج بالجامعة الأمريكية، في تصريح اليوم الخميس: "إن هذه المنحة مجانية بالكامل وتهدف إلى الاستفادة بالطاقات الشبابية في المجتمع المصري وتقديم الدعم العلمي لقيادات شبابية مصرية في المستقبل يستفيد منها المجتمع في السنوات المقبلة على أن تستمر حتى عام 2023، حيث نقدم 25 منحة سنوية".


وأضافت أن شروط التقدم للحصول على المنحة تتطلب أن يحمل المتقدم الجنسية المصرية، وأن يحمل مؤهل عالي من جامعة مصرية أو أجنبية بتقدير عام جيد جدًا على الأقل، وأن يحصل على امتحان اللغة الإنجليزية آيلتس بدرجة 5.5 على الأقل أو تويفل IBT بمجموع درجات 62 على الأقل، وأن يكون من بين خريجي عام 2009 و2019 أي لا تزيد خبرته على 12 سنة بسوق العمل.


وأوضحت أن المنحة تقدم في عدد من برامج الماجستير، وهي (الإدارة العامة - السياسات العامة - القانون المقارن - حقوق الإنسان - الإعلام - العلاقات الدولية)، إلى جانب إضافة تخصصين جديدين هما (دراسات الشرق الأوسط - دراسات الهجرة واللاجئين). 


وأشارت إلى أن خطوات التقدم للحصول على المنحة تتطلب أن يقوم المتقدم بملء استمارة التقديم الإلكترونية على موقع الجامعة، ومن حقه أن يختار مجالين للدراسة في مرحلة التقديم الأولى وعليه أن يقدم للجامعة شهادات التخرج الأصلية وأن يستوفي الأوراق المطلوبة في المواعيد التي تحددها إدارة التقديم، وبعد ملء الاستمارات التي تنتهي في أول فبراير المقبل، ترسل الجامعة للطالب رقم كودي يمكنه من التقديم للمنحة عبر رابط آخر، ويحق للطالب التقديم في ثلاثة منح وليست واحدة فقط، على أن ينتهي التقديم للمنح في 15 أبريل.


ولفتت إلى أنه بعد هذه المرحلة يتم دراسة كل طلبات التقدم، ويتم الإرسال لمن تنطبق عليهم الشروط مواعيد المقابلة الأولى مع لجنة الاختيار والتي تتكون من أعضاء هيئة التدريس في كلية السياسات العامة والعلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية، ويخضع المقبولين للاختبار الثاني مع شركة بريطانية للتأكد من استيفاء المتقدم لمعايير ومهارات القيادة.


ونوهت بأنه يوجد عدة معايير يجب مراعاتها وهي الحفاظ على 50% من الإناث بين المتقدمين والحفاظ على 25% من طلاب الأقاليم أي خارج القاهرة وأخيرَا الحفاظ على 25% ليكونوا يعملون في منظمات تنمية غير هادفة للربح أو في المجال الحكومي.