الجمعة 27 سبتمبر 2024

لافروف: التعاون بين روسيا والسعودية يسهم فى استقرار أسواق النفط

عرب وعالم14-1-2021 | 17:14

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف ، اليوم الخميس، أن التعاون بين روسيا والسعودية يسهم في استقرار أسواق الطاقة.


وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، بموسكو، إن نتائج قمة العلا إيجابية جدا، وستسهم في تهيئة الظروف الملائمة لوضع منظومة أمن جماعي في الخليج، كما أن السعودية لعبت دورا رائدا في إنجاحها، وفقا لما أوردته قناة روسيا اليوم.


ورحب لافروف، بالجهود الرامية لإطلاق حوار بناء مع الحوثيين في اليمن، مؤكدا أن هناك أطرافا تسعى لتقويضها، معربا عن آمله في ألا تتضرر العملية السياسية في اليمن جراء إدراج واشنطن الحوثيين على قائمة الإرهاب، مشيرا إلي أن هناك بعض المخاوف الأممية بهذا الشأن.


وأكد لافروف أن الإدارة الأمريكية الحالية فعلت كل ما كان بوسعها لمنع إطلاق حوار بين إيران ودول الخليج العربية، وأن روسيا تتفهم تماما مخاوف السعودية بشأن إيران، لافتا إلي أن لدى روسيا والسعودية قواسم مشتركة كثيرة بشأن التسوية السورية.


من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن الشراكة الاستراتيجية بين السعودية وروسيا أساس مهم لدعم الاستقرار العالمي، وأنه تم بحث الوضع في الخليج وسلوك إيران المزعزع للاستقرار، مشددا على أنه يجب إزاحة التدخلات الإيرانية التي تعطل جهود إنهاء النزاع في سوريا.