الخميس 16 مايو 2024

من هو طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب؟

برلمان14-1-2021 | 17:51

فاز النائب طارق رضوان برئاسة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، في الانتخابات التي أجريت اليوم، لتشكيل اللجان النوعية للبرلمان.


كان طارق رضوان عضوا في مجلس النواب في فصله التشريعي الماضي، وكان يرأس لجنة الشئون الأفريقية، كما كان وكيلا للجنة العلاقات الخارجية في أحد أدوار انعقاد المجلس.


وولد طارق رضوان في سوهاج عام 1972، وحصل على بكالوريوس الآداب في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1996، ثم نال درجة الماجستير في علوم الإدارة جامعة المهرست ولاية الينوى بالولايات المتحدة الأمريكية.


وخلال مسيرته العملية شغل العديد من المناصب منها 

- مساعد رئيس اللجنة الاستشارية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء خلال الفترة من 1996 و2000.

- وكيل لجنة العلاقات الخارجية منصب المنسق العام لمشروع المتحف المصرى الكبير خلال الفترة بين عامى 1997 و2000.

- عضو غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة في يناير 2004.

- عضو جمعية أصدقاء معهد الأورام القومى في يوليو 2004.

- عضو مجلس إدارة صندوق مكتبات مصر العامة في فبراير 2006.


وفاز في انتخابات مجلس النواب 2021 عن القائمة الوطنية من أجل مصر، قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد.


وتعد اللجان النوعية "غرفة عمليات المجلس" حيث تشهد مناقشات تفصيلية للمشروعات بقوانين لتخرج صياغة متكاملة ومتوازنة للعرض على المجلس في الجلسة العامة، وكذلك مناقشة الأدوات الرقابية الموجهة من النواب للحكومة.


وحددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016، ضوابط وقواعد لإجراء انتخابات الأجهزة البرلمانية للمجلس، ومنها إجراء انتخابات مكاتب اللجان النوعية.


وتنص المادة (41) بشأن انتخابات اللجان النوعية، على أن يعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.