السبت 18 مايو 2024

الكهرباء في أسبوع.. مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.. وطوارئ حتى نهاية مونديال اليد.. وتحقيق التكامل الاقتصادي لأفريقيا

تحقيقات15-1-2021 | 08:27

الكهرباء في أسبوع.. مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.. وطوارئ حتى نهاية مونديال اليد.. وتحقيق التكامل الاقتصادي لأفريقيا

 

شهدت وزارة الكهرباء نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي، حيث تابع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أجندة الوزارة من خلال مراعاة الإجراءات الاحترازية في جميع الجوالات والاجتماعات مع رؤساء الشركات .

 

تطوير البنية التحتية

والبداية.. ألقى الدكتور محمد شاكر رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي الفنية المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والإقليمية والطاقة والسياحة (STC-TTIIET) ، كلمة عبر خاصية الفيديو كونفرانس في الجلسة الختامية للدورة الأولى غير العادية للجنة الفنية لاتحاد (STC)، والتي أصبحت أحد الفعاليات الأفريقية البارزة، باعتباره ملتقى قاري هام ومنصة واعدة للتنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية المرجوة، فضلاً عن تحقيق تكامل إفريقي، والوصول إلى أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (sSDG) وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي.

 وأوضح أن الاجتماعات ركزت علي عرض خطة العمل الثانية ذات الأولوية لبرنامج تطوير البنية التحتية في إفريقيا (PIDA-PAP2) والمتضمن قائمة المشاريع ذات الأولوية واستراتيجيات التنفيذ والتمويل والشراكة.

وأضاف وزير الكهرباء، أن العلاقة بين تطوير البنية التحتية في إفريقيا، وتحقيق التكامل الاقتصادي القاري علاقة وثيقة، حيث تؤثر البنية التحتية القارية بشكل كبير على دفع عجلة التبادل التجاري الفعلي بين الدول الأفريقية، وما يرتبط بذلك من فوائد متمثلة في خلق مزيد من فرص العمل الإنتاجية، وجذب الاستثمارات سواء من خارج القارة أو فيما بينها، لذا فإنه يجب علي الحكومات الإفريقية أن تستمر في تقديم الدعم السياسي اللازم، بهدف مواجهة التحديات الفعلية التي تعوق الوصول لمعدلات التنمية المنشودة في إفريقيا.

وأكد أن التوصيات وبرامج العمل الصادرة عن الدورة هي نواة لخارطة التعاون المشترك بين الدول الإفريقية خلال الفترة المقبلة، وفي هذا السياق تقدم الوزير بالشكر للوزراء ورؤساء الوفود ممثلي الدول الإفريقية والاتحاد الإفريقي وبنك التنمية الإفريقي والتجمعات والمنظمات الإفريقية وشركاء التنمية على جهودهم الكبيرة في الإعداد والتحضير لهذه الاجتماعات، والمشاركة الفعالة للخروج بتوصيات مثمرة للاستفادة بها في القطاعات المختلفة.

وأشار شاكر إلى أن الجانب المصري يتطلع إلى تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية بما سيعود بالنفع على قارتنا السمراء، ونحن على استعداد تام لتبادل الخبرات والخبراء مع أشقائنا الأفارقة في كافة مجالات وقطاعات البنية التحتية وتقديم الدعم الفني والإداري اللازم، وأنه لا يمكن لأي دولة العمل بمفردها في مواجهة التحديات الجديدة.

 لذلك فهناك حاجة ماسة لتكثيف التعاون بين الدول والمنظمات للإسراع من تنفيذ مشروعات وبرامج البنية التحتية الإفريقية ودعم جهود التنمية المستدامة والتكامل على المستوى القاري لما فيه صالح جميع الشعوب، فى إطار تنفيذ استراتيجية الدولة التى تهدف إلى التوسع في مجالات الطاقة النظيفة الخضراء وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ومن بينها إنتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الأخضر تمشيا مع التوجه العالمي في هذا المجال.

 

مشروع تجريبي

كما وقع شاكر وجو كيزر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس اتفاق نوايا للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير.

وجاء التوقيع بين وزارة الكهرباء وشركة سيمنس الألمانية باعتبارها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم واستكمالا لقصص النجاح السابق التى تم تحقيقها مع الشركة في العديد من المشروعات الكبرى داخل مصر وأهمها محطات توليد الكهرباء العملاقة التي تم إنجازها في زمن قياسي وغيرها من المشروعات القائمة حيث تعتبر سيمنس شريك استراتيجي هام لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة.

جدير بالذكر أن الهيدروجين الأخضر يحظى أيضًا باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة فى المستقبل القريب، كما تعمل حالياً لجنة وزارية على المستوى الوطني لدراسة الهيدروجين كمصدر للطاقة في المستقبل القريب في مصر والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال حيث سيتم تحديث استراتيجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة

استعدادات بطولة كرة اليد

وتابع شاكر، الإجراءات والاستعدادات التي اتخذتها كل من شركة شمال القاهرة وشركة جنوب القاهرة وشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء؛ لتأمين وضمان جودة وكفاءة التغذية الكهربائية وتجهيز الاستادات التي ستقام عليها مباريات البطولة.

وأكد خلال تفقده للصالة المغطاة التي سيقام عليها افتتاح البطولة باستاد القاهرة، أنه تم التنبيه على رؤساء شركات التوزيع التابع لها الصالات، والتي ستقام عليها المباريات، بالتأكد من تأمين التغذية الكهربائية من مرافق وتوصيلات كهربائية وإضاءة وقنوات تليفزيون لنقل المباريات، وتأمين التغذية من مولدات ديزل تغطي كل الاحتياجات الكهربائية، ووجود فرق التشغيل والصيانة والطوارئ والتشغيل خلال 24 ساعة.

 وعرض رؤساء شركات التوزيع الإجراءات التي تقوم بها الشركات وتجهيزات الاستادات كل في نطاق عمل الشركة التابعة له.

 

    الاكثر قراءة