الجمعة 27 سبتمبر 2024

بكين متمسكة بالتعاون مع رابطة الآسيان لحل قضية بحر الصين الجنوبي

2-5-2017 | 19:57

أكدت الصين التزامها بالتعاون مع رابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان" لحل قضية بحر الصين الجنوبي؛ ذلك الممر البحري الاستراتيجي الذي تمر به سنويا تجارة دولية تتجاوز قيمتها الخمسة مليارات دولار والذي تنازعها على أحقيتها في السيادة على الكثير من أجزاءه عدد من بلدان الآسيان.

ورحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ - في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء - ببيان قمة الآسيان الـ30 حول قضية بحر الصين الجنوبي الذي نوه فيه قادة الآسيان بالتقدم الذي تحقق في التعاون بين الآسيان والصين ورحبوا بالتقدم الذي تم إنجازه في صياغة مسودة الوثيقة الخاصة بقواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي التي سيتم الانتهاء منها في منتصف عام 2017.

وأشاد شوانغ بالجهود الإيجابية المشتركة لتسوية القضية، معربا عن استعداد الصين للعمل مع دول الآسيان من أجل تطبيق إعلان قواعد سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي وتعميق التعاون البحري والاتفاق على عقد المفاوضات الخاصة بالوثيقة في وقت مناسب والمشاركة في تحقيق السلام والاستقرار الإقليمي.

وقال المتحدث إنه من المقرر أن تنهي الصين والدول الأعضاء في الآسيان مشاوراتها حول مسودة قواعد السلوك في النصف الأول من العام الجاري الذي سيتم خلاله الاحتفال بالذكرى الـ50 لتأسيس رابطة الآسيان.

وبتلك المناسبة، أثنى شوانغ على ما حققته الرابطة من أجل الدفع بمسيرة التنمية بالدول الأعضاء، مشيدا كذلك بالإسهامات التي قامت بها سعيا وراء تحقيق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة، مؤكدا دعم الصين لجميع الجهود التي تبذلها الآسيان من أجل بناء مجتمع مترابط ومتكامل واهتمامها بالتعاون الإقليمي ودورها الكبير في خدمة الشؤون الدولية والإقليمية.