السبت 29 يونيو 2024

فايزر تسلم الجرعات المتوقعة خلال الربع الأول من العام للاتحاد الأوروبي

عرب وعالم15-1-2021 | 19:54

 أعلنت اليوم الجمعة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، تأكيد فايزر على تسليم الجرعات التي كان ينتظرها الإتحاد الأوروبي في الفصل الأول كما هو مقرر، على رغم التباطؤ المنتظر أواخر يناير ومطلع فبراير بإنتاج لقاح تحالف فايزر/بايونتيك المضاد لفيروس كورونا.


وبعد الإعلان عن التأخير المرتقب بالإنتاج، قالت في مؤتمر صحفي في لشبونة: "لقد اتصلت على الفور بالمدير العام لفايزر (...) وأكد لي أن كل الجرعات المضمونة خلال الربع الأول (لدول الإتحاد الأوروبي) سيجري بالفعل تسليمها خلال الربع الأول."


وأعرب وزراء الصحة من ست دول بالإتحاد الأوروبي في رسالة مشتركة اليوم عن "قلقهم الشديد" بشأن التأخير في تسليم لقاح فايزر/بايونتيك. وندد وزراء كل من الدنمارك وإستونيا وفنلندا وليتوانيا ولاتفيا والسويد في هذه الرسالة بالوضع "غير المقبول" الذي يسيء إلى "مصداقية عملية التطعيم".


وقالت وزارة الصحة الألمانية في وقت سابق إن شركة فايزر الأمريكية ستتأخر في تسليم لقاح كوفيد-19 الذي طورته مع بايونتيك الألمانية إلى دول الإتحاد الأوروبي خلال الأسابيع المقبلة بسبب أشغال في مصنع الشركة الأمريكية في بلجيكا.


وقالت الوزارة إنه "في إخطار مستعجل، أُبلغت مفوضية الإتحاد الأوروبي، ومن خلالها الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي، أن شركة فايزر لن تكون قادرة على تسليم الحصة التي وعدت بها بالفعل خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة المقبلة بسبب تعديلات في مصنع بيرس".


وقالت فايزر إن أعمال التجديد في المصنع تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية اعتبارًا من منتصف فبراير، وفقًا للوزارة.


وقبيل إعلان ألمانيا، ذكرت السلطات النرويجية أن "فايزر" أبلغها الجمعة بخفض "اعتبارا من الأسبوع المقبل" في تسليم اللقاحات المضادة للفيروس إلى النروج وأوروبا من أجل تحسين طاقاته الإنتاجية. ولم يحدد المعهد النرويجي للصحة العامة حجم الخفض في كمية اللقاحات لأوروبا لكن من المتوقع أن يقارب 18% للنرويج وحدها الأسبوع المقبل.