الأحد 16 يونيو 2024

بايدن يستعد لإعلان برنامجه لتلقيح الأمريكيين ضد «كوفيد-19»

عرب وعالم15-1-2021 | 22:30

 يواصل الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن اليوم الجمعة طرح البرنامج الذي ينوي تنفيذه في البيت الأبيض، موضحًا بالتفصيل إجراءاته لتسريع تطعيم الأميركيين ضد كوفيد-19، مع تسجيل الكوكب أكثر من مليوني وفاة من جرائه.


وقبل خمسة أيام من أداء اليمين في واشنطن، العاصمة التي تبدو كأنها معسكر محصن بسبب الكتل الخرسانية والأسلاك الشائكة والدوريات العسكرية، سيتحدث جو بايدن قبل الرابعة بعد الظهر (20,45 ت غ) من معقله في ويلمنجتون بولاية ديلاوير.


ورغبة منه في الظهور بصفته الرجل المسؤول بعد ثاني لائحة اتهام تمثل سابقة تاريخية وجهت لدونالد ترامب، كشف الخميس خطة تحفيز اقتصادي عملاقة بقيمة 1,9 مليار دولار.


ويريد جو بايدن البالغ 78 عامًا الآن إظهار قدرته على التغلب على منشأ هذه الأزمة ألا وهو الوباء الذي خلف في المتوسط منذ بداية يناير أكثر من ثلاثة آلاف وفاة يوميًا في الولايات المتحدة مع تسجيل أكثر من 238 ألف إصابة كل يوم.


وهذه الحصيلة المروعة قال مسؤولو الصحة إنهم توقعوها إثر عطلة نهاية العام ولم يخفف منها بدء حملة التطعيم على نحو بطيء. فقد تلقى نحو 9,7 مليون أمريكي الجرعة الأولى من اللقاح حتى الجمعة، و1,3 مليون جرعة ثانية وهذا العدد أدنى بكثير مما وعدت به إدارة دونالد ترامب التي قالت إنها ستعطي اللقاح لعشرين مليون شخص قبل نهاية عام 2020.


وبدأت اللقاحات في سياق صعب، وفق رئيس الأطباء الأمريكيين جيروم آدامز مع ارتفاع شديد في عدد الحالات ومع عطلة نهاية العام، الأمر الذي وضع الفرق الطبية أمام مهمة صعبة.