السبت 29 يونيو 2024

مسئول عسكري يؤكد: «ترامب» يسعى لتوثيق العلاقات مع تايلاند

2-5-2017 | 20:51

صرح رئيس الوزراء التايلاندي "برايوت تشان أو تشا" للصحفيين اليوم الثلاثاء، بأن الرئيس الامريكي دونالد ترامب يقول انه يتوقع علاقات أوثق بين تايلاند والولايات المتحدة بعد سنوات من العلاقات المتوترة عقب انقلاب تايلاندي عام .2014
وقال برايوت في مؤتمر صحفي "إن السيد ترامب طمأنني أنه من الآن فصاعدا ستتمتع الدولتان بعلاقات أوثق رغم علاقات الماضي المتوترة". وجاء الاتصال الهاتفى بين تشان أو تشا وترامب ، مساء أول أمس الأحد.
وفي الاتصال ، دعا ترامب برايوت إلى البيت الأبيض. وقد قبل برايوت الدعوة ، وذلك وفقا لما ذكرته الحكومة التايلاندية. وقال المتحدث باسم الحكومة ويراكون سوكونداباتيباك انه لم يتم تحديد موعد الزيارة.
وخفضت الولايات المتحدة علاقاتها الدبلوماسية مع تايلاند بعد أن تولى الجيش السلطة فى انقلاب قاده برايوت عام .2014
كما انخفض عدد الأفراد الأمريكيين المشاركين في المناورات العسكرية "كوبرا جولد" المتعددة الجنسيات منذ عام .2015
وإضافة إلى العلاقات الثنائية، من المتوقع ان يبحث الزعيمان ايضا استقرار منطقة اسيا والمحيط الهادئ ، وخاصة شبه الجزيرة الكورية، وفقا لما ذكره ويراكون.
وجاءت الدعوة من واشنطن بعد يوم واحد من اطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا شمالي بيونج يانج انفجر بعد عملية الاطلاق، في ثاني محاولة إطلاق فاشلة خلال أسبوعين.
كما أجرى ترامب اتصالات هاتفية ، لدعوة الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي ورئيس الوزراء السنغافوري لى هسين لونج للبيت الابيض بعد أن اختتم زعماء دول جنوب شرق اسيا قمة رابطة دول جنوب شرق اسيا  الاسيان   نصف السنوية في مانيلا السبت الماضي.
وقال المحللون ان الرئيس الأمريكي يتجاهل سجل انتهاكات حقوق الانسان في كل من تايلاند والفلبين من اجل التحالف الاستراتيجي في المنطقة.