السبت 1 يونيو 2024

نافالني يعود إلى روسيا رغم التهديدات باعتقاله

عرب وعالم17-1-2021 | 09:35

يعود المعارض الروسي أليكسي نافالني، الذي كان يتعافى منذ أشهر عدة في ألمانيا من عملية تسميم مفترضة، اليوم الأحد إلى روسيا رغم تهديدات القضاء الروسي باعتقاله.


ومنذ أن أعلن خصم الرئيس فلاديمير بوتين، الأربعاء الماضي نيته العودة الى البلاد، حذرته مصلحة السجون الروسية وأكدت له أنها ستكون "ملزمة" باعتقاله لانتهاكه شروط حكم بالسجن مع وقف التنفيذ الصادر عام 2014.


لكنّ نافالني (44 عامًا) اعتبر الأمر محاولة لـ"تخويفه"، وبدلًا من ذلك دعا أنصاره لاستقباله في مطار فنوكوفو في موسكو، حيث من المقرر أن تصل طائرته الساعة 19,20 مساءً (16,20 بتوقيت جرينتش).


وكان نافالني يقيم في ألمانيا منذ نهاية أغسطس الماضي، بعدما أُصيب بإعياء شديد خلال رحلة العودة من سيبيريا إلى موسكو في إطار حملة انتخابية وأُدخل المستشفى في مدينة أومسك حيث ظل 48 ساعة ثم نقل إلى برلين وهو في حالة غيبوبة.


وخرج نافالني من المستشفى في مطلع سبتمبر الماضي، وخلصت ثلاثة مختبرات أوروبية إلى أنه سُمّم بمادة نوفيتشوك التي طُورت خلال الحقبة السوفياتية من أجل أغراض عسكرية. وهذا الاستنتاج أكدته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية رغم نفي موسكو المتكرر.


ويقول نافالني إن أجهزة الأمن الروسية دبرت لاغتياله بأمر مباشر من بوتين. وهو متيقن بأن الرئيس الروسي لا يرغب بعودته إلى روسيا بأي شكل من الأشكال.


وتنفي موسكو عملية التسميم جملةً وتفصيلًا رغم نتائج المختبرات الأوروبية التي تثبت أنه تعرض للتسمم، منددةً بهذه الرواية التي اعتبرت أنها مؤامرة غربية وشككت في النمط الصحي لحياة المعارض.