الأربعاء 15 مايو 2024

ذكرى رحيل سيدة الشاشة.. تعرف على أشهر ثنائيات فاتن حمامة الرومانسية

فن17-1-2021 | 11:03




نحي اليوم 17 يناير "الأحد" ذكرى رحيل صاحبة الملامح المصرية الرقيقه، أنها نجمة من أهم نجوم السينما في مصر والوطن العربي، بل وصلت شهرتها إلى العالمية الفنانة "فاتن حمامة"، التي رحلت في مثل هذا اليوم وتركت أدوار فنية لا تُنسى.

 

يرصد لكم "الهلال اليوم" أشهر ثنائيات النجمة الراحلة "فاتن حمامة" إحياءً لذكرها السنوي.. 



عمر الشريف وفاتن حمامة.. 

قصة رومانسية لن ينساها الزمن، ولن تنساها ذكريات السينما المصرية، بعد أن جمعتهما الأعمال السينمائية جمع الحب بينهما كأفضل ثنائي، فكان رصيدهما الفني يصل إلى أكثر من 6 أفلام تقريبًا. 


كان فيلم "صراع في الوادي" أول عمل يجمع بين الثنائي وأُنتج هذا العمل عام 1954، وقدما بعده فيلم "أيامنا الحلوة" ثم فيلم "صراع في الميناء" وتابعه فيلم "لا أنام"، إلى أن ظهروا من جديد في فيلم "سيدة القصر" وفي عام 1960 قدما فيلم "نهر الحب".



أحمد رمزي وفاتن حمامة.. 

أعمال جمعت بين الولد الشقي "أحمد رمزي" والنجمة "فاتن حمامة"، شكلت محطات مهمة في تاريخ كلهما الفني، فبدأت الرحلة من "أيامنا الحلو" إلى أن أنتهت ب"وجه القمر"..


ظهرا سويًا في فيلم "أيامنا الحلوة" وكان أول عمل يجمع بين الثنائي الرومانسي، وأول عمل للفنان الراحل "أحمد رمزي" وتم إنتاجه في عام 1956، وشاركهما في البطولة "عمر الشريف، فردوس محمد، حسين رياض، عزيزة حلمي، عبد الحليم حافظ"، وكان الفيلم من إخراج "يوسف شاهين"، وفي نفس العام قدما أيضًا فيلم "القلب له أحكام".


في عام 1961، جمعهما سويًا عملين متميزين وهما "لا تطفئ الشمس" و"لن أعترف"، وحققا العملين نجاحًا باهرًا في هذا الآن.


جاء فيلم "حكاية العمر كله" الذي أنتج عام 1965، ليعود المشاركة بين الثنائي من جديد بجانب نجوم الفن في وقتها "فريد الأطرش، ليلى فوزي، عبد المنعم إبراهيم، مها صبري" إخراج "رؤوف كامل"، إلى أن عادوا من جديد بعد مرور تجاوز ال14 عامًا ليقدموا أخر عمل سينمائي جمع بينهما، وهو فيلم "حكاية وراء كل باب"، الذي أنتج عام 1979 من أخراج "سعيد مرزوق". 


جمع بينهما عمل تليفزيوني وحيد وهو مسلسل "وجه القمر" الذي تم عرضه في عام 2000، حيث أنه كان العمل الدرامي الأول للفنان الراحل "أحمد رمزي"، وشاركهما في البطولة كلًا من "جميل راتب، غادة عادل، نيللي كريم، حسن حسني، وائل نور، علا غانم".



عماد حمدي وفاتن حمامة.. 

ذكرت في أحدى حواراتها أن.. عماد حمدي كان فنانًا رقيقًا ولطيفًا وعلى خلق عالية، وأتذكر أنني كنت أصيب بموجات الضحك أثناء تصويري معه. 


جمع بينهما لأول مرة كثنائي فني، في فيلم "ست البيت"، ثم فيلم "وداعًا يا غرام"، ومن أبرز أعمالهما سويًا "موعد مع السعادة، بين الأطلال، حتى نلتقي".



ذكي رستم وفاتن حمامة.. 

جاء فيلم "عائشة" ليكون العمل الأول الذي يشكل فيه النجمين بطولة ثنائية متفردة، ثم قدما العديد من الأعمال ومن أهمهم "صراع في الوادي، نهر الحب، أنا الماضي"، ورغم أن هناك أعمال عديدة جمعت بينهما إلا أن لم يكن هناك أي رصيد صداقة بينهما.



شكري سرحان وفاتن حمامة.. 

برع في تشخيص دور العاشق الولهان، لكنه لم يكن له نصيب في الحب من فنانات جيله، لم يستمر الثنائي فاتن حمامة وشكري سرحان طويلًا، ولكن السبب يرجع إلى عشق شكري سرحان لفاتن، بعد أن قدما معًا "موعد مع الحياة، ليلة القبض على فاطمة، أنا بنت ناس، طريق الأمل، لا تطفئ الشمس، صراع في الوادي"، الذي كان سبب في أشتعال الغيرة بين "شكري سرحان وعمر الشريف" بسبب قبلة عمر الشريف لفاتن رغم رفضها تقبيل شكري سرحان.