الأحد 19 مايو 2024

وكيل البرلمان يكشف تفاصيل جلسة استدعاء الحكومة غدًا

توك شو17-1-2021 | 23:18

أكد النائب أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، أن مثول رئيس مجلس الوزراء أمام  البرلمان غدًا الإثنين، لمناقشة البرنامج التنفيذي للحكومة ليس لنيل الثقة من البرلمان الجديد.


وأوضح "سعد الدين"، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة " الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"، أن مثول الحكومة  أمام البرلمان لنيل الثقة يكون فقط في حالة إذا الحكومة جديدة وتم تشكيلها فإنها تعرض على مجلس النواب وفقاً للدستور في مادته رقم 146  قائلاً: "الحكومة كانت في وقت سابق قد قدمت برنامجها "مصر تنطلق" لنيل الثقة من البرلمان وفقاً للدستور والمادة 129 من اللائحة الداخلية للبرلمان حيث يضم البرنامج الفترة مابين 2018-2022  ثم عادت الحكومة.

 

وتابع: "تقدمت أيضاً في وقت سابق  بتقرير عن تنفيذ البرنامج عن الفترة بين يوليو 2018 وحتى يونيو 2020، ومن ثم لدى مناقشة البرلمان للتقرير المقدم عن البرنامج وجدنا بعض السلبيات، ومن ثم  ارتأت اللجنة العامة في أول إجتماعها في الفصل التشريعي الثاني استدعاء الحكومة    وكل وزارة  لبحث كيفية التطبيق للبرنامج الحكومي".


وكشف أن أوجه القصور التي لوحظت في التطبيق تشمل عدة مجالات ضمن عدد من الوزرات في إطار رصد لجان البرلمان المختلفة المختصة في مجالات مختلفة لاوجه القصور في تطبيق الحكومة لبرنامجها.


ورداً على سؤال "لحقتوا  تقروا التقرير إمتى؟ وأنتوا لسه بادئين ؟ أجاب "سعد الدين" قائلا: "رئيس مجلس النواب أول من اطلع على التقرير الخاص ببرنامج  الحكومة "مصر تنطلق" وأغلب رؤساء اللجان الحالين في البرلمان الجديد كانوا موجودين في الفصل التشريعي السابق وملمين بالقضية من الاساس".


وكشف أن أغلب اللجان لديها ملاحظات على أداء الحكومة،  قائلا: "غداً سيكون هناك تعقيب من السادة النواب على بيان الحكومة.. ولم يتم حصر الملاحظات بصورة كاملة لكن سيتم منح الوقت الوقت للنواب الذين تقدموا بطلب الكلمة.



    الاكثر قراءة