الأحد 5 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن العداد الكودي

اقتصاد18-1-2021 | 13:35

طمأن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم، المواطنين، بانتهاء استعداد قطاع الكهرباء لمواجهة زيادة الأحمال الناتج عن انتشار فيروس كورونا المستجد.


وقفز إلى الأذهان السؤال التالي الملح على المواطنين طوال الوقت، وهو ماذا عن انقطاع التيار في حالة نفاد أرصدة شحن العدادات مسبوقة الدفع؟


اللمبة الحمراء

أجاب الكتور أيمن حمزة على السؤال قائلا إنه قبل فصل أي عداد مسبق الدفع، هناك نظام التنبيه، حيث يتم إضاءة لمبة بلون أحمر للإنذار بقرب نفاد الرصيد الموجود في كارت شحن العداد.

وفي حالة  علامة قرب نفاذ الرصيد نهائيا، يتم فصل التيار الكهربائي عن المكان، في إشارة إلى نفاد الشحن، وبالرغم من فصل التيار الكهربائي، يظل الكارت يعمل لأنه يدخر رصيدًا احتياطيًا.

وأشار إلى أنه عند فصل كارت شحن عداد الكهرباء في وقت متأخر من الليل، يمكن استخدام الرصيد الاحتياطي الموجود في كارت شحن عداد الكهرباء، لحين شحن كارت العداد، من خلال وضع كارت الشحن داخل عداد الكهرباء لتفعيل الرصيد الاحتياطي.


الشحن بالمحمول

وأضاف "حمزة"، أنه يمكن شحن كارت عداد الكهرباء مسبق الدفع في وقت متأخر من الليل من خلال الهاتف المحمول، ويجب أن يكون الهاتف المحمول مدعم لخاصية NFCبعد تحميل تطبيق  Check NFC

 

العداد مسبق الدفع

وأكد المتحدث بِاسم وزارة الكهرباء، أن هناك الكثير من المواطنين يتساءلون عن العداد مسبق الدفع بصفة عامة، والمعروف بالعداد الكودي أو الذكي، وهو عبارة عن عداد مشابه للعداد القديم ويزيد عليه في طريقة المحاسبة بدلا من دفع قيمة الاستهلاك شهريا يتم المحاسبة ذاتيا من خلال قيمة الاستهلاك الفعلي للكارت وفقا لكل مستخدم.

وقال إنه يقوم بتركيب العدادات الكودية 9 شركاصت وفقا لموقع المواطن في محل إقامته من خلال خطة وزارة الكهرباء لإحلال وتركيب 37 مليون عداد بنظام الدفع المسبق.

ولفت حمزة، أن العداد الجديد يتم تركيبه من خلال تقديم طلبات إلى المنصة الكهربائية بالشركة التابع لها ويتم استبدال العداد.


وكشف متحدث الكهرباء، أن العداد الكودي مزود بـ3 شاشات رئيسية تشمل خانات الرصيد بالجنيه والرصيد بالكيلو والشريحة، وبكل عداد «مصباح بيان» في واجهة العداد، يضيء عند وصول الرصيد إلى حد الإنذار، ويضيء ثانية عند وصول الرصيد إلى حد الفصل، وعندما يتم فصله تقوم بتركيب الكارت بالعداد، فتعود الكهرباء لحين الشحن، ويمكن معرفة حد الإنذار والفصل.

وأوضح أن العداد الكودي يسمح لكل مشترك بمتابعة الاستهلاك بالكيلو وات طوال الوقت وبكل سهولة من شاشة الاستهلاك.

وطالب المتحدث الرسمي، بالحفاظ على صلاحية الكارت من التلف بأي صورة لا تؤثر على الشريحة النحاسية به.

وسائل الشحن

وقبل الكلام عن وسائل الشحن، طمأن الدكتور أيمن حمزة، المشتركين، أن العداد الكودي مُبرمج على عدم الفصل في أيام الجمعة والأحد والإجازات الرسمية، ومن الساعة 5 مساء وحتى 10 صباحا.

واستطرد المتحدث أن عملية شحن الكارت متاحة طوال الوقت من مراكز الشحن التابعة لشركات توزيع الكهرباء أو من أماكن الشحن فوري أو مكاتب البريد أو تنزيل خدمة الشحن عن طريق الهاتف المحمول، باستبدال كروت الشحن للعدادات مسبقة الدفع بكروت تدعم خاصية الـNFC من خلال شركة التوزيع المعنية بعد مراجعة المشترك لشركة الكهرباء التابع لها لمعرفة تكامل العداد الخاص به مع تطبيق نظام  سهل.