الخميس 26 سبتمبر 2024

صادق إسماعيل: مصر والأردن بينهما تطابق في وجهات النظر بشأن الأزمات العربية

أخبار18-1-2021 | 15:14

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، اليوم، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمملكة الأردنية الهاشمية تكتسب أهمية كبرى في التوقيت الراهن في ظل العلاقات القوية بين البلدين منذ تولي الرئيس السيسي الحكم، حيث شهدت العلاقات والروابط بين الدولتين قوة وتحسنا كبيرا حتى أصبحت علاقات استراتيجية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيارة ستشهد التشاور بين الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني حول الملفات العربية، في ظل تطابق وجهات النظر بين البلدين بشأن القضية الفلسطينية والسعي لعودة المفاوضات خاصة أنه كان هناك اجتماعا رباعيا شهدته القاهرة الأسبوع الماضي بين مصر والأردن وألمانيا وفرنسا بشأن إحياء عملية السلام.


وأضاف أن مصر والأردن تلعبان دورا هاما في رعاية القضية الفلسطينية وحلها على أساس حل الدولتين، مشيرا إلى أن الملفات العربية الأخرى مثل الأزمة السورية واليمنية والليبية ستكون أيضا مطروحة خلال المباحثات للوصول لحل سلمي لهذه القضايا، وخاصة أن أي تدخل أجنبي في هذه القضايا يؤثر عليها سلبيا ويضر بأمن المنطقة، وخاصة أن مصر والأردن تدعوان للحل السياسي لهذه القضايا.


وأكد  مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن هناك مجالات عديدة للتعاون بين البلدين اقتصاديا وسياسيا، كما أن هناك آلية ثلاثية للتشاور بين مصر والأردن والعراق، وعقدت عدة لجان وقمم بين هذه الدول خلال السنوات الماضية، مضيفا أن هذه المجالات ستكون محل المباحثات بين الرئيس السيسي والعاهل الأردني، بالإضافة إلى مستقبل المنطقة العربية في ظل الإدارة الأمريكية الجديدة في عهد الرئيس الجديد جو بايدن.


وأشار إسماعيل إلى أن قضايا التعاون في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب ومواجهة التهديدات الحالية في المنطقة العربية كلها ستكون مطروحة خلال مباحثات الجانبين المصري والأردني.