الأحد 29 سبتمبر 2024

«ترامب» يُكرّم «والت ديزنى» و«ويتنى هيوستن»

فن18-1-2021 | 21:52

أصدر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب أمراً تنفيذياً معدلاً مع بدء الساعات الثماني والأربعين الأخيرة له كرئيس، وذلك اليوم الاثنين، أضاف بموجبه عشرات الأسماء المقرر تكريمها الي "مشروع الحديقة الوطنية للأبطال الأمريكيين" الذي أعلن عنه سابقاً، موقع الحديقة لم يتم تحديده بعد، وكان ترامب أعلن عن هذه الخطة لأول مرة في 3 يوليو خلال خطابه في جبل راشمور.


والت ديزني، وفرانك كابرا، وويتني هيوستن، وبيلي هوليداي، وجوني كاش، وأليكس تريبيك من بين شخصيات الفن والرياضة الذين تمت إضافتهم كمكرمين في مشروع نصب الحديقة الوطنية للأبطال الأمريكيين.


من بين الأسماء الأخرى المتعلقة بالفن والرياضة التي سيتم انشاء تماثيل لها، لويس أرمسترونج، لورين باكال، إنجريد بيرغمان، إيرفينج برلين، همفري بوجارت، كوبي براينت، فرانك كابرا، راي تشارلز، نات كينج كول، مايلز ديفيس، ديوك إلينجتون، أريثا فرانكلين، وودي جوثري، تشارلتون هيستون، وألفريد هيتشكوك.

كما سوف يكرم النصب التذكاري أولئك الذين يعتبرون "مهمين من الناحية التاريخية" والذين يتم تعريفهم على أنهم "فرد قدم مساهمات جوهرية في الحياة العامة لأمريكا أو كان له تأثير جوهري على تاريخ أمريكا".

 

أطلق ترامب مبادرة الحديقة الوطنية وسط الاضطرابات الاجتماعية التي حدثت في الصيف الماضي، مع تصاعد الغضب على إطلاق الشرطة النار على رجال سود اعزل، وتم تخريب أو تدمير عدد من التماثيل والآثار لشخصيات من مرحلة "الكونفدرالية" تلك التي تحمل "إرثًا عنصريًا".

مما أدى إلى رد فعل عنيف من قبل أنصار اليمين، وصب الزيت علي النار في الشعور بالاستقطاب الثقافي بين أطياف المجتمع الأمريكي، والذي ميز فترة ترامب بأكملها.


قال ترامب في أمره التنفيذي الصادر في 3 يوليو: "هذه التماثيل ليست لنا وحدنا، ليتم التخلص منها وتحطيمها، إنهم ينتمون إلى الأجيال التي سبقتنا وأجيال لم تولد بعد، إن حكومتي لن تصمد على أي اعتداء على ذاكرتنا الوطنية الجماعية."

وأكمل: "في مواجهة أعمال التدمير هذه، تقع على عاتقنا كأميركيين مسؤولية الوقوف بقوة ضد هذا العنف، ونقل قصتنا الوطنية العظيمة سلميًا إلى الأجيال القادمة، من خلال النصب التذكارية التي تم التكليف بها حديثًا للأبطال الأمريكيين التاريخيين".


تضمن الإعلان الأولي لترامب في يوليو الماضي قائمة أقصر من الشخصيات التاريخية كرموز، بما في ذلك جورج واشنطن، وجون آدامز، وتوماس جيفرسون، وألكسندر هاميلتون، بالإضافة إلى مارتن لوثر كينغ جونيور، وجاكي روبنسون، وأميليا إيرهارت."