الأحد 12 مايو 2024

معهد الفلك: مرصد القطامية لن يغلق.. وهذه حقيقة تنبؤات الزلازل

أخبار19-1-2021 | 16:21

أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه لا يوجد تنبؤات للزلازل، على مستوى العالم، مضيفاً أن ما يوجد هو دراسات لدرء الخطورة، أو تقليل الخطورة.


وأشار «القاضي» في تصريحات لبوابة «الهلال اليوم»، أن الغرض من المرصد الفلكي هو رصد النجوم والكواكب والمجرات، وتليسكوب آخر مصمم لمواقيت الصلاه وبداية الأهلة للشهور العربية.

وقال رئيس معهد الفلك، أن مرصد جديد يتم بنائه بتكلفة مليار جنيه، وتم تشكيل لجنة من قبل رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، مؤكداً أن فرص عمل جديدة يمكن توفيرها من قبل المرصد الجديد، منذ فترة الإنشاء، وحتى بعد الانتهاء.

وأضاف «القاضي» أن المرصد القديم، لن يتم إغلاقه، ولكن سيتم تحويله لمكان تدريبي، ليتم عمل ورش عمل تأهيليه، ومجالس علمية، لإخراج أخصائيين قادرين على إدارة المرصد الجديد، ولكن لا يأخذ ارصاد علمية، مؤكداً أن مرصد حلوان، يتم استخدامه لنفس الغرض في الوقت الحالي بعد عمل مرصد القطامية.

وأضاف أن المرصد القديم من الممكن أن يتم عمل قبة سماوية له، وإستغلاله في المزارات السياحية والعلمية.

وأكد "رئيس معهد الفلك" أن من يذهب الى القطامية في الوقت الحالي المتخصصين فقط، ولا يوجد بينهم عمالة أجنبية، مشيراً إلى وجود شركاء من الخارج، لتبادل الأفكار ووجهات النظر والخبرات.

وفي لمحة تارخية، أوضح جاد القاضي أنه بدء الرصد الفلكي الحديث في مصر سنة 1839 في بولاق، وعندما توسعت القاهره تم نقله من بولاق للعباسية سنة 1870، كما تم نقلة سنة 1903 الى حلوان بتليسكوب قطره 30 بوصه، بسبب التوسعات، وظهور مشكلة التلوث الضوئي من جديد، وعندما تم نقله الى القطامية تم عمل تليسكوب بقطر 74 بوصه 2 متر تقريباً، ونتيجة للتوسعات لعمرانية الحديثة، سيتم عمل الحديث ليصل الى 6.5 متر تقريباً.
    Dr.Radwa
    Egypt Air