الثلاثاء 21 مايو 2024

منهم مي عز الدين.. مشاهير برج «الدلو» والصفات المشتركة بينهم

فن19-1-2021 | 18:17

تمر الشمس من برج الدلو ابتداء من يوم 19 يناير إلى يوم 18 فبراير، ويتصف برج الدلو بأنه البرج الحادي عشر من مجموعة الأبراج، حيث يسبقه في الترتيب برج الجدي وبعده في الترتيب برج الحوت، ويمتاز من يولد في هذا البرج بصفات عديدة، فهم أصحاب شخصية مستقلة لهم رأيهم الخاص واعتقادهم الشخصية الخاصة، ولكن يقدسون العزلة والهدوء، ويتسمون بالذكاء الاجتماعي، حيث يتمتعون بمهارات التفكير العقلي وقدرة التواصل مع الآخرين بشكل سلس وسهل، وأيضا يسهل عليهم تكوين الصداقات والعلاقات العامة، ولكن يتصفون بالمزاج المتقلب والعناد، ولذلك يفضل أصحاب هذا البرج الهوائي الأعمال الحرة التي تتطلب الإبداع والتعلم الدائم، وبالأخص أنثى الدلو، والتي تمتاز بحب التعمق والعفوية، ويمتاز رجل الدلو بالإبداع بلا حدود والفضول وسهولة حل المشاكل.

 
وينتمي الكثير من النجوم العرب، والذين تركوا بصمتهم في عالم الفن وأبدعوا في أعمال فريدة من نوعها، إلى برج الدلو، ومنهم: 

 
1. نجيب الريحاني (21 يناير):  تميز الريحاني في عالم المسرح والسينما ولقب بزعيم المسرح الفكاهي، وأدى إبداعه في الكوميديا وابتكاره لأفكار جديدة لا تخطر على البال لأن يصبح سيد المسرح في جيله، ويظهر على الريحاني صفات من برجه، حيث أنه سريع التصرف و له شخصيته المستقلة وفكره الفريد وقدرته على التواصل مع الجمهور بفكره الخاص و كان يحب الاعتزل بنفسه وهادئ، وذلك من عيوب برجه الشديدة.

 
2 . سعاد حسني (26 يناير): لُقبت بسيندريلا الشاشة العربية، وحظت السيندريلا على شهرة كبيرة، وتُعد من أشهر فنانات القرن العشرين و أعظمهن، تعددت مواهبها من تمثيل وغناء ورقص استعراضي، وكانت تمتاز بالعفوية والروح المرحة، ولطالما عرفها جمهورها بالمرأة المحبة للحياة. 

 
3. ماري منيب (11 فبراير):  عرفها الجمهور بدور الأم والحماة المتسلطة وصاحبة الدم الخفيف، وكانت عبقرية في الأدوار الكوميدية، ما أعطاها بصمتها الخاصة، ومن عبقريتها أنها لديها القدرة الرهيبة على الارتجال بعفوية وتلقائية شديدة، ولكن مثل معظم مواليد برج الدلو، يتخذون قرارات سريعة، والدليل على ذلك زيجتها الأولى في الرابعة عشر من عمرها من "فوزي منيب" في القطار بعد دقائق من أول مقابلة تجمعهم. 

 
4. ليلى مراد (17 فبراير): تمتعت بالموهبة الغنائية وتعلمت الغناء على يد والدها الملحن زكي مراد، والملحن داوود حسني، وامتازت بسرعة التعلم حيث أنها بدأت مسيرتها الفنية في الرابعة عشر فقط، وتعددت مواهبها حتى قدمت لنا 27 فيلما، وأغان كثيرة لا تعد ولا تحصى، وتميز بيتها ببساطة ألوانه وأثاثه الأنيق والعملي، وهذا ما تُعرف به أنثي الدلو دائما. 

 
5. فاروق الفيشاوي (4 فبراير): قدم النجم فاروق الفيشاوي للفن أعمال لا يوجد لها مثيل، فنان صاحب مكانة عظيمة في الوسط الفني، وصاحب رأي فريد، تعددت زيجاته ولم تطل مدتها بسبب استقلاليته الزائدة وعناده الدائم واعترف في إحدى مقابلاته بخيانة جميع زوجاته، ولا ينسى رجل الدلو حبه الأول حتى أنه قال إن زوجته الأولى سمية الألفي هي الوحيدة التي استطاعت فهمه وتقبل طباعه وهي من ساعتده على تخطي إدمان المخدرات، ولم يخف من قول رأيه بصراحة سواء كان فنيا، أو سياسيا أو شخصيا، حيث صرح في مهرجان الإسكندرية بخبر مرضه بالسرطان والذي كان سبب وفاته عام 2019. 

 
6. يوسف شاهين (25 يناير): كان يتمتع بالجرأة والأفكار المبتكرة، وذلك ما ساعده على الوصول للعالمية، وكان مجتهدا في دراسته وأهله كافحوا من أجل تعليمه وقرر أن يسافر للولايات المتحدة للدراسة وعاد ليقدم لنا أروع أفلام السينما المصرية والعالمية أيضا، امتازت أعماله بالواقعية و كان مخرجا صارما في عمله، وذلك كان ظاهرا في جودة عمله التي شدت الجمهور العالمي إليه.

7. نبيلة عبيد (26 يناير): عُرفت بالأدوار الجريئة الصادمة، ولم تخش عرض قضايا سياسية في أعمالها، ويُعد فيلم الراقصة والسياسي من أهم الأعمال الفنية المصرية، حبت الفن من صغرها وتمتعت بموهبة فريدة من نوعها، ما جعلها تتعاون مع أكبر الكُتاب والفنانين مثل نجيب محفوظ و إحسان عبد القدوس، وبالرغم من جرأتها واتقانها في عملها فهي تتمتع بروح منطلقة ومرحة ويحب جمهورها ضحكتها العفوية.

8 . مي عز الدين (19 يناير): امتازت بالأدوار الفريدة من نوعها، فلاحظ موهبتها الجمهور من أول ظهور لها على الشاشة في بطولة فيلم "رحلة حب" مع الفنان محمد فؤاد، وعرفها جمهورها بالأناقة في أدوارها و إطلالاتها أيضا، وتحاول التجديد من خلال أعمالها الفنية فينتظرها متابعينها شوقا لمعرفة ما هو جديدها، وبسبب شخصيتها المستقلة وأرائها الشخصية المختلفة، فهي لم تتزوج إلى الآن لأنها لن تغير معتقداتها أو أفكارها من أجل إرضاء زوجها.

ويوجد الكثير من الفنانين العظماء من مواليد برج الدلو منهم خالد صالح، محمود حميدة، أحمد راتب، هشام سليم، مروان الخوري، نادين لبكي، ياسمين صبري، صلاح عبد الله، عمرو عبد الجليل، والإعلامي محمود سعد، والإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري، والتي استمر عرض برنامجها 25 عاما، وذلك بفضل ذكائها الاجتماعي الذي جعلها محبوبة بين شعوب العالم.

فلا عجب بأن نرى الكثير من الفنانين والفنانات ينتمون لهذا البرج بالتحديد، لأن صفاته تعطي للفنان الكاريزما والحضور المطلوبين لكي يسطع نجمه عاليا في سماء الفن، وكل فنان على هذه القائمة يتحلى بالشخصية المستقلة والآراء المبدعة، وذلك ما جعل أعمالهمم خالدة في كل زمان ومكان.