الجمعة 5 يوليو 2024

اليوم.. ذكرى ميلاد المخرج «ديفيد لينش» ملك النهايات الغامضة

فن20-1-2021 | 00:12

يحتفل اليوم المخرج "ديفيد لينش" بعيد ميلاده الـ75، حيث وُلد "ديفيد كيث لينش" في ميسولا بولاية مونتانا في مثل هذا اليوم من العام 1946، وتنقل كثيرًا أثناء طفولته بسبب طبيعة عمل والده، وكان لا يزال طالباً في مدرسته الثانوية في ولاية "فرجينيا"، بدأ يأخذ دروساً فنية في مدرسة "كوركوران" للفنون في واشنطن العاصمة، بعد المدرسة الثانوية، سافر "لينش" عبر بوسطن وفيلادلفيا وأوروبا لدراسة الفن بشكلٍ أوسع. 


ويعد "ديفيد لينش" هو فنان شامل متعدد المواهب فهو مؤلف، ومخرج، وممثل، ومنتج، شهرته الأكبر في عالم الإخراج بالطبع، حيث بدء لينش مسيرته مع الإخراج في سن الثانية والعشرين، وذلك عام 1967، عندما اخرج اول أفلامه القصيرة وكان بعنوان "Six Men Getting Sick". 

وبينما يعد فيلمه"Eraserhead"، أول فيلم روائي طويل يقوم بإخراجه وتأليفه وكان ذلك في العام 1977، وحصد بهذا الفيلم أول جائزتين مهمين في مسيرته، وفي العام 1980 إخرج "ديفيد لينش" ثاني أفلامه الروائية "The Elephant Man"، ويعدّ من أهم الأفلام في تاريخه الفني كله .

ويمتلك لينش في مسيرته الإخراجية عدداً من الأفلام الهامة منها "Blue Velvet"، وهو فيلم الاثارة والغموض الذي عرض في عام 1986، وفيلم كوميديا الجريمة "Wild at Heart"، الذي عُرض في عام 1990 وكان من بطولة نيكولاس كيدج، كما ألف وأخرج فيلم "" Twin Peaks: Fire Walk with Me" ، في عام 1992.

ومن أشهر الأفلام في مسيرته الإخراجية فيلم "Mulholland Drive" وهو من تأليفه أيضاً، وعرض في عام 2001، وكان من بطولة ناعومي واتس، ولورا هارينج، وجين بيتس، وقد ترشح هذا الفيلم لـ110 جوائز مختلفة، واستطاع أن يحصد منها 49 جائزة مختلفة.


وفي مسيرته الفنية الكاملة سواء كمخرج أو كمؤلف ترشح "ديفيد لينش" لـ134 جائزة، واستطاع أن يحصد منها 58 جائزة، ومن ضمن الترشيحات للجوائز التي لم يفز بها 3 ترشيحات جوائز أوسكار له بصفته "مخرج"، عن أفلام" Mulholland Drive" ، و"Blue Velvet"، و"The Elephant Man".

كما ترشح للأوسكار أيضاً مرة أخري لفئة أفضل كتابة لسيناريو مقتبس عن فيلمه "The Elephant Man".

ويعد المخرج "ديفيد لينش" من أهم المخرجين علي الساحة العالمية، فهو صاحب رؤية إخراجية مميزة، كما أنه يشتهر بالنهايات الغامضة والغير مفهومة في أفلامه، ولا يجد غضاً في ذلك، ففي رأيه ليس من المهم أن يكون للفن معني.