الأربعاء 29 مايو 2024

شوقي: التعليم الفني هو أمل مصر في التقدم الاقتصادي

برلمان20-1-2021 | 13:18

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، أن الاهتمام بالملكية الفكرية في المناهج ونظم التعليم التي تضعها الوزارة هو أمر سيجعلنا نخرج لبلاد أخرى ونقدم لهم منتجنا. 

وقال شوقى، خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأربعاء، المخصصة لبيان الوزارة، أن بنك الأسئلة ثروة وأصبح لدينا بنوك مثل بنوكهم في الخارج، وهذا مصدر لاستثمار قادم نستطيع أن نبيع هذه الأسئلة لدول خارجية.

وأضاف: "استطعنا أن نقدم 10.5 مليون امتحان إلكرتوني العام الماضى، لأولى وثانية ثانوي وهو أكبر عدد امتحانات تم تنفيذه على مستوى العالم". 

وأكد وزير التربية والتعليم، علي أن متوسط عدد الطلاب في الفصل يتراوح من 42 الى 45 وده عدد كبير وفي مدارس فيها 70 و80 طالب في الفصل، الأمر الذى دفعنا الى تطبيق فكرة الفراغات الذكية أو الفصول الذكية ".

وأضاف: "نحتاج الى 130 مليار جنيه لحل مشكلة الكثافة في الفصول، وكل عام ناخذ 10 او 12 مليار جنيه وهو عشر الرقم الذى نحتاجه يعنى احنا بنحل عشرها ففط، لأننا محتاجين 250 الف فصل، ونبنى 15 ألف فصل سنويا ولكن الزيادة السكانية بتاكل كل ده، فلدينا 800 الف طفل كل سنة بيدخلوا بياكلوا ده ".

وأشار شوقي، إلي أن البناء التقليدي للفصول تواجهنا به صعوبة في توفير أراضى مناسبة، فلجأنا إلى الفصول الذكية باعتبارها تكنولوجيا جديدة، وهناك مصانع بتفصل فصول ممكن ابنى مدرسة في شهر بيجى تسليم مفتاح بكل حاجة، وسنقوم ببناء مئات آلاف من الفصول كحضانات وفصول للتعليم موازى للبناء التقليدي.

وقال:" التعليم الفني هو أمل مصر في التقدم الاقتصادى، و لدينا ثقافة قديمة أن النجاح في مصر، إنى يكون إبنى دكتور أومهندس، ولكن في الدول المتقدمة  كاليابان هذا غير موجود أغلبهم يتجهون للتعليم الفني،  فالموروث لدينا صعب والرؤية لم تكن مناسبة وحاولنا تقديم شكل جديد بنظام التكنولوجيا التطبيقية وعقدنا شراكة  للتأكد من أنه شغل حقيقي والطلبة يلتحقون بالعمل عقب التخرج مباشرة. 

وتابع شوقي: " لدينا 2000 مدرسة في التعليم الفني نحاول بناء تعليم فنى نسخة ثانية جديدة، المنطقة الاقتصادية في قناة السويس طلبوا تحويل كل مدارسهم إلى تكنولوجيا تطبيقية". 

وأكد، علي أن تجربة الأبحاث خلال فترة كورونا، كانت حلا للأزمة، قائلا: "المشكلة أن الأبحاث كانت بتتباع على الرصيف واللى بيشتريها أولياء الأمور مش الطلبة، مشيرا إلى أنه تم تصنيف مصر في أول 3 دول عبروا من كورونا بنظامهم التعليمى بتنفيذ 10 ملايين امتحان إلكترونى.