الجمعة 21 يونيو 2024

الزراعة: تزويد معامل صحة الحيوان بميناء الإسكندرية بأحدث أجهزة فحص

أخبار20-1-2021 | 15:48

أكد الدكتور ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان أنه تم تطوير وتوسيع ورفع كفاءة معامل الأغذية بميناء الاسكندرية وتزويدها بأحدث الأجهزة فى فحوص الأغذية، موضحا أن القدرة الاستعابية للمعمل 100 ألف عينة سنويا بمعدل 250 عينة يوميا.


ولفت "شاهين" إلى أن المعامل تقوم بفحص الأغذية ذات الأصل الحيواني  (اللحوم. الاسماك. الدواجن. الكبدة. الكلاوي. القلوب  منتجات الألبان) الواردة عن طريق مينائي الاسكندرية والدخيلة حيث جميع الفحوصات تتم طبقا للمواصفة القياسية المصرية المعمل معتمد من المجلس الوطني للاعتماد EGAC طبقا للمواصفة الدولية 17025/2017 بعدد 80 اختبار معملى فى مجالات: فحوص الاغذية-  المياة-  الاعلاف -  المسحات- الفحص الكيمائى - فحص بقايا الادوية -الهرمونات - المبيدات  -السموم الفطرية -السموم البكتيرية- بقايا العناصر الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم.


وأضاف مدير معهد صحة الحيوان أنه فى اطار البرتوكول الموقع بين معهد صحة الحيوان والهيئة القومية لسلامة الغذاء، يقوم المعهد فى منطومة متكاملة على مدار ٢٤ساعة لاستقبال وفحص العينات واستخراج النتائج للحفاظ على الأمن الغذائى المصرى.


والجدير بالذكر أن معامل معهد صحة الحيوان معتمدة كمعامل مرجعية متميزة للاتحاد الافريقي في فحص الأغذية ذات الأصل الحيواني وكذلك للهيئة القومية لسلامة الغذاء كما أن المعهد يمتلك 38 معملا فرعيا منتشرة في جميع الموانئ والمنافذ ومحافظات الجمهورية.


ويأتى ذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية باستكمال جميع الفحوصات الخاصة بالأغذية داخل الموانئ المصرية لسرعة الإفراج عن السلع الغذائية، مع ضمان تقديم غذاء صحى وآمن للمواطنين، وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى. 


    الاكثر قراءة