الإثنين 1 يوليو 2024

فى ذكرى ميلاده الـ132.. نجيب الريحانى الضاحك الباكى.. أهم المحطات الفنية فى حياته

فن21-1-2021 | 12:58

تحل اليوم الذكرى الـ132 لميلاد لواحد من أشهر نجوم المسرح والسينما فى مصر بل والعالم العربى و"أيقونة الكوميديا"، إنه الفنان الراحل نجيب الريحانى، الذى ولد فى القاهرة بحى باب الشعرية يوم 21 من يناير لعام 1889، لأب من أصول عراقية مسيحى ولأم مصرية قبطية.

ودرس الريحانى فى مدارس الفرير الإبتدائية الفرنسية بالقاهرة، وأظهرت فيها موهبته، وأتقن أيضا اللغة العربية والفرنسية، واكتفى بحصوله على شهادة البكالوريا، لتدهور حالة والده التجارية، عمل موظفا بوزارة الزراعة ولكن تركها حبا فى الفن.


وعشق  الفنان نجيب الريحاني المسرح منذ طفولته حتى الاحتراف، ووهب نفسه للمسرح والفن وكان يتمتع بموهبة في الأداء التمثيلي ظلت حاضرة حتى الآن وتعتبر نموذجا للكثير من الفنانين، كما كان له رصيد في السينما المصرية وعلى الرغم من قلة الأفلام التي قدمها  ملك الكوميديا إلا أنها علامات مضيئة في تاريخ السينما المصرية.


أسس مع صديق عمره بديع خيرى فرقةً مسرحية عملت على نقل كثير من المسرحيات الكوميدية الفرنسية إلى اللغة العربية.


وبالرغم من نجاح  الفنان نجيب الريحانى المعروف بشخصية "الأستاذ حمام" في فيلم "غزل البنات"، الكبير في التمثيل وامتلاكه قدرات فنية كبيرة على الشاشة والمسرح، إلا أنه كان له وجوه فنية أخرى، فلديه رصيد في مجال التأليف سواء للسينما أو للمسرح، فكتب بعض الأعمال التي شارك بها وأعمال أخرى ظلت تقدم في السينما والمسرح بعد وفاته.


حيث شارك نجيب الريحانى في بطولة العديد من الأدوار السينمائية ومن أبرزها " أبو حلموس" و "سلامة في خير" و "سى عمر" و"لعبة الست" و"أحمر شفايف" و"غزل البنات " وأثر أسلوب "الريحانى" فى التمثيل على العديد من الممثلين اللاحقين من بعده ومنهم "فؤاد المهندس" الذي اعترف بتأثير أُسلوب الريحاني عليه وعلى منهجه التمثيلى.


ورحل  الفنان نجيب الريحانى عن عالمنا فى 8 يونيو عام 1949 عن عمر ناهز ال 60 عاما إثر إصابته بمرض التيفوئيد وكانت آخر الأعمال الفنية التي قدمها فيلم "غزل البنات" ولم يمهله القدر أن يشاهده.