السبت 25 مايو 2024

رئيس «الغد السوري» يدعو روسيا وأمريكا للتعاون

3-5-2017 | 12:34

 

أرجع أحمد الجربا، رئيس تيار الغد السوري، فشل إيجاد حل للأزمة السورية، قائلا لأننا معنيون، نحن ممثلي القوى الوطنية، بهذا الفشل بشكل من الأشكال، وجب علينا قراءة هذه الأسباب بعين فاحصة ومسئولة، لنتجنب فشلاً آخر نحمله على عاتقنا.

 

وأوضح أنه منذ البداية تمسكنا جميعاً بالحل السياسي منذ انطلاقة ثورتنا، في انتفاضة الحرية والكرامة والعدل والمساواة، الحلِّ السياسي الذي يصيغه أبناء سوريا.

 

 

ودعا الجربا خلال ملتقى السياسيين والمثقفين السوريين بالقاهرة لوضع حلول للأزمة السورية القوتين العالميتين، الاتحاد الروسي والولايات المتحدة الأمريكية، إلى التعاون لوضع حدٍّ للمأساة السورية التي تفاقمت وتجاوزت آثارها حدود البلاد والعباد، مشيراً إلى إن تأجيل هذا التوافق، يكلف السوريين كل يوم المزيد من الدماء والخراب، ويضيف إلى أرصدة الإرهاب والإرهابيين المزيد من القوة والدوافع الوحشيةَ اللاإنسانيةَ لارتكاب المزيد منها.

 

وأكد الجربا أن المصالحة الوطنية ضرورة وفرض وشرط ولازمة، لكن هل يمكن فرض هذه المصالحة دون محاسبة مرتكبي تلك الجرائم؟ لا أبداً وألف لا.

 

لنكن واقعيين وسوريين كما يليق بسوريا الماضي والمستقبل، لا يمكن نسيان هذه الجرائم، ويجب تخليد الضحايا وتمجيد ذكراهم. يجب توثيق هذه الجرائم لتكون في ذاكرتنا الوطنية دروساً ومواعظ لنا ولشعوب الأرض، دروساً لا يجوز أن تتكرر، وقبل كل ذلك، يجب أن تكون هناك محاكم لمرتكبي جرائم الحرب من جميع الأطراف، محاكم برعاية هيئات دولية محايدة ومتخصصة كي نضمن عدالة وحيادية إزاء ملفات المتورطين في هذه الجرائم والانتهاكات، إذ يصعب أن يكون الضحايا أو ذووهم محايدين في الحكم على القاتل، تلك هي طبيعة النفس البشرية.

 

ولا يمكن أن ننجز المصالحة وعودة اللاجئين والنازحين والمهجّرين إلا بتوفير الظروف الملائمة من أمن وخدمات وعدالة. لذلك هذه إحدى المهام الملقاة على عاتقنا وعاتق الدول الراعية للاتفاق السياسي.

 

    الاكثر قراءة